قوله تعالى: { هَـٰذَا ٱلْبَلَدَ آمِناً }: مفعولا الجَعْلِ التصييري، وقد تقدَّم تحريرُه في البقرة. قال الزممخشري: " فإن قلت: أيُّ فَرْقٍ بين قولِه{ ٱجْعَلْ هَـٰذَا بَلَداً آمِناً } [البقرة: 126] وبين قولِه { هَـٰذَا ٱلْبَلَدَ آمِناً }؟ قلت: قد سأل في الأول أن يجعلَه مِنْ جملة البلادِ التي يأْمَنُ أهلُها ولا يخافون، وفي الثاني أن يُخْرجَه مِنْ صفةٍ كان عليها من الخوفِ إلى ضِدِّها من الأمنِ، كأنه قال: هو بلدٌ مَخُوفٌ فاجْعَلْه آمِناً ". قوله: { وَٱجْنُبْنِي } يُقال: جَنَبَه شرَّاً،/ وأَجْنَبَه إياه، ثلاثياً، ورباعياً، وهي لغةُ نجدٍ، وجَنِّبه إياه مشدداً، وهي لغةُ الحجازِ، وهو المَنْعُ، وأصلُه مِنَ الجانب. وقال الراغب: " وقولُه تعالى: { وَٱجْنُبْنِي وَبَنِيَّ } مِنْ جَنَبْتُه عن كذا، أي: أَبْعَدْتُه منه. وقيل: مِنْ جَنَبْتُ الفَرَسَ كأنما أن يقودَه عن جانبِ الشِّرْك بألطافٍ منه وأسبابٍ خفيَّةٍ ". و { أَن نَّعْبُدَ } على حَذْفِ الحرف، أي: عن أن. وقرأ الجحدريُّ وعيسى الثقفي " وأَجْنِبْني " بقطعِ الهمزة مِنْ أَجْنَبَ.