وقرأ عبد اللَّه: " آتَيْتَنِ " و " عَلَّمْتَنِ " بغير ياءٍ فيهما، وحكى ابن عطية: أنَّ أبا ذر قرأ: " أتيتني " بغير ألفٍ بعد الهمزة و " مِنْ " في " مِن المُلْك " وفي " مِنْ تأويل " للتبعيض، والمفعولُ محذوفٌ، أي: عظيماً من الملك فهي صفة لذلك المحذوفِ وقيل: زائدة. وقيل: لبيان الجنس، وهذان بعيدان. و " فاطر " يجوز أن يكونَ نعتاً لربّ، ويجوز أنْ يكون بدلاً أو بياناً أو منصوباً بإضمار أَعْني أو نداءً ثانياً.