قوله تعالى: { جَحَدُواْ }: جملةٌ مستأنفة سِيقت للإِخبار عنهم بذلك، وليسَتْ حالاً مِمَّا قبلها، و " جَحَد " يتعدى بنفسه، ولكنه ضُمِّن معنى كفر، فيُعدَّىٰ بحرفه، كما ضَمَّن " كفر " معنىٰ " جحد " فتعدى بنفسه في قوله بعد ذلك في قوله:{ كَفَرُواْ رَبَّهُمْ } [هود: 60]. وقيل: إنَّ " كفر " كـ شكر " في تعدِّيه بنفسِه تارةً وبحرف الجر أخرىٰ. والجبَّار تقدَّم اشتقاقه والعنيد:/ الطاغي المتجاوزُ في الظلم مِنْ قولهم " عَنَد يَعْنِد " إذا حادَ عن الحق من جانبٍ إلى جانب. قيل: ومنه " عندي " الذي هو ظرف؛ لأنه في معنى جانِب، من قولك: عندي كذا، أي في جانبي. وعن أبي عبيد: العنيد والعنود والعاند والمُعاند كلُّه المعارِض بالخلاف.