وقوله تعالى: { جِدَالَنَا }: قرأ ابن عباس " جَدَلنا " كقوله:{ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً } [الكهف: 54]. ونقل أبو البقاء أنه قُرىء " جَدَلْتَنا فأَكْثرت جَدَلَنَا " بغير ألفٍ فيهما قال: وهو بمعنى غَلَبْتَنا بالجدل ".
وقوله: { بِمَا تَعِدُنَآ } فيجوز أن تكونَ " ما " بمعنى الذي، فالعائدُ محذوفٌ، أي: تَعِدَناه. ويجوز أن تكونَ مصدريةً، أي: بوعدك إيانا. وقوله " إنْ كنت " جوابُه محذوف أو متقدِّم وهو " فَأْتِنا ".