الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير مجاهد / مجاهد بن جبر المخزومي (ت 104 هـ) مصنف و مدقق


{ وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَٰبَهُ وَرَآءَ ظَهْرِهِ } * { فَسَوْفَ يَدْعُواْ ثُبُوراً } * { وَيَصْلَىٰ سَعِيراً } * { إِنَّهُ كَانَ فِيۤ أَهْلِهِ مَسْرُوراً } * { إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ } * { بَلَىٰ إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيراً } * { فَلاَ أُقْسِمُ بِٱلشَّفَقِ } * { وَٱللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ } * { وَٱلْقَمَرِ إِذَا ٱتَّسَقَ } * { لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ } * { فَمَا لَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ } * { وَإِذَا قُرِىءَ عَلَيْهِمُ ٱلْقُرْآنُ لاَ يَسْجُدُونَ } * { بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُكَذِّبُونَ } * { وَٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ }

أَنا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَآءَ ظَهْرِهِ } [الآية: 10]. قال: يجعل شماله وراءَ ظهره فيأْخذ كتابه.

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ } [الآية: 14]. أَن لن يرجع إِلينا.

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { فَلاَ أُقْسِمُ بِٱلشَّفَقِ } [الآية: 16]. قال: الشفق، النهار كله.

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا المبارك بن فضالة، عن الحسن قال: { وَٱللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ } [الآية: 17]. يقول: وما جمع.

أَنا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا شيبان، قال: قال منصور عن مجاهد: { وَٱللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ } [الآية: 17]. قال يقول: والليل وما لف عليه.

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { وَٱللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ } [الآية: 17]. يقول: وما جمع. يعني ما أَوى إِليه من دوابه.

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { وَٱلْقَمَرِ إِذَا ٱتَّسَقَ } [الآية: 18]. يعني إِذا استوى.

أَنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا شيبان عن منصور عن مجاهد، مثله.

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا شيبان عن جابر عن عكرمة، عن ابن عباس: { لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ } [الآية: 19]. قال: يقول: لتركبن من الأُمور، يا محمد حالا بعد حال.

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: نا شريك عن السدي عن مرة، عن ابن مسعود قال: هي السماءُ تكون أَلواناًكَٱلْمُهْلِ } [المعارج: 8] وتكون.وَرْدَةً كَٱلدِّهَانِ } [الرحمن: 37]. وتكونوَاهِيَةٌ } [الحاقة: 16]. وتَشَقَّقُ } [الفرقان: 25]. وتكون حالا بعد حال. [الآية: 19].

أَنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا شريك عن موسى بن أَبي عائشة، عن مرة، عن ابن مسعود مثله.

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا إِسرائيل وشيبان، عن جابر، عن أَبي الضحى، عن مسروق أَنه قرأَها: { لَتَرْكَبُنَّ }. قال: يقول: يا محمد لتركبن سماءً بعد سماءٍ.

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: /90 و/ ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد { وَٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ } [الآية: 23]. يقول: بما يكتمون.