الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير مجاهد / مجاهد بن جبر المخزومي (ت 104 هـ) مصنف و مدقق


{ يَقُولُونَ أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي ٱلْحَافِرَةِ } * { أَإِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً } * { قَالُواْ تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ } * { فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ } * { فَإِذَا هُم بِٱلسَّاهِرَةِ } * { هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ } * { إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِٱلْوَادِ ٱلْمُقَدَّسِ طُوًى } * { ٱذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ } * { فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ } * { وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبِّكَ فَتَخْشَىٰ } * { فَأَرَاهُ ٱلآيَةَ ٱلْكُبْرَىٰ } * { فَكَذَّبَ وَعَصَىٰ } * { ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَىٰ } * { فَحَشَرَ فَنَادَىٰ } * { فَقَالَ أَنَاْ رَبُّكُمُ ٱلأَعْلَىٰ } * { فَأَخَذَهُ ٱللَّهُ نَكَالَ ٱلآخِرَةِ وَٱلأُوْلَىٰ } * { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ } * { ءَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ ٱلسَّمَآءُ بَنَاهَا } * { رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا } * { وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا } * { وَٱلأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا } * { أَخْرَجَ مِنْهَا مَآءَهَا وَمَرْعَاهَا } * { وَٱلْجِبَالَ أَرْسَاهَا } * { مَتَاعاً لَّكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ } * { فَإِذَا جَآءَتِ ٱلطَّآمَّةُ ٱلْكُبْرَىٰ } * { يَوْمَ يَتَذَكَّرُ ٱلإِنسَانُ مَا سَعَىٰ } * { وَبُرِّزَتِ ٱلْجَحِيمُ لِمَن يَرَىٰ } * { فَأَمَّا مَن طَغَىٰ } * { وَآثَرَ ٱلْحَيَاةَ ٱلدُّنْيَا }

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي ٱلْحَافِرَةِ } [الآية: 10] قال: الحافرة الأَرض. يقولون: انبعث خلقاً جديداً؟.

أَنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { أَإِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً } [الآية: 11]. قال: يعني عظاماً مرفوتة.

أَنا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ } [الآية: 13]. قال: صيحة واحدة.

أَنا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن سملة، عن وهب بن منبه أَنه قرأَ { فَإِذَ هُم بِٱلسَّاهِرَةِ } [الآية: 14]. وهو يومئذ ببيت المقدس فقال: هاهنا الساهرة يعني بيت المقدس.

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { فَإِذَا هُم بِٱلسَّاهِرَةِ } [الآية: 14]. قال: بالمكان المستوي.

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { طُوًى } [الآية: 16]. قال: طوى، اسم الوادي.

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا سلام بن مسكين قال: سأَلت الحسن عن قوله: { فَأَرَاهُ ٱلآيَةَ ٱلْكُبْرَىٰ } [الآية: 20]. قال: يعني يده وعصاه [الآية: 20].

أَنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَىٰ } [الآية: 22]. قال: يقول: يسعى بالفساد، كقوله:وَيَسْعَوْنَ فِي ٱلأَرْضِ فَسَاداً } [المائدة: 33]، وليس هو الشد.

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا قيس بن الربيع عن ابن حصين، عن أَبي حصين، عن أَبي الضحى /88 و/ عن ابن عباس: { فَأَخَذَهُ ٱللَّهُ نَكَالَ ٱلآخِرَةِ وَٱلأُوْلَىٰ } [الآية: 25] يقول: أَخذه الله بكلمتيه كلتيهما، أَما كلمته الأُولى، قولهمَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرِي } [القصص: 38]. وأَما الآخرة فقوله: { أَنَاْ رَبُّكُمُ ٱلأَعْلَىٰ } [الآية: 24].

أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد مثله.

أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { رَفَعَ سَمْكَهَا } [الآية: 28]. يعني: بنيانها بغير عمد.

أَنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: ثنا شريك عن عطاءِ بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: { وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا } [الآية: 29]. يقول: أَخرج نهارها.

أَنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد قال يقول: أَخرج نورها.

أَنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { فَأَمَّا مَن طَغَىٰ } [الآية: 37]. يعني: من عصى.