أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد { وَجَعَلُواْ للَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ ٱلْحَرْثِ وَٱلأَنْعَامِ نَصِيباً }. قال: كانوا يسمون لله جزءاً. ولشركائهم، يعني لأَوثانهم جزءاً، فما ذهبت به الريح مما سمّوا لله إِلى جزءِ أَوثانهم تركوه، وقالوا: الله غني عن هذا، وما ذهبت به الريح من جزءِ أَوثانهم إِلى جزءِ الله ردوه. وأَما { ٱلأَنْعَامِ } [الآية: 137] فالبحيرة والسائبة والوصيلة والحام. أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلاَدِهِمْ شُرَكَآؤُهُمْ } [الآية: 137]. يعني: شياطينهم يأْمرونهم أَن يئدوا أَولادهم خيفة العيلة. يعني: الموءُودة. أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ } [الآية: 139] يعني ما جعلوا لله ولشركائهم. أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا } يعنون السائبة والبحيرة { وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰ أَزْوَاجِنَا }. يعنون النساءَ [الآية: 140]. أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا إِسرائيل عن أَبي اسحق الهمذاني، عن عبد الله بن أَبي الهذيل عن ابن عباس في قوله: { مَا فِي بُطُونِ هَـٰذِهِ ٱلأَنْعَامِ خَالِصَةٌ / 22 ظ / لِّذُكُورِنَا } [الآية: 140]. يعني: اللبن. أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ } [الآية: 140]. يعني: قولهم الكذب في ذلك. أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ } [الآية: 142]. قال: نافلة واجباً حين يصرم سوى الزكاة.