الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير مجاهد / مجاهد بن جبر المخزومي (ت 104 هـ) مصنف و مدقق


{ وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ } * { وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ } * { وَمَآءٍ مَّسْكُوبٍ } * { وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ } * { لاَّ مَقْطُوعَةٍ وَلاَ مَمْنُوعَةٍ } * { وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ } * { إِنَّآ أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَآءً } * { فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً } * { عُرُباً أَتْرَاباً } * { لأَصْحَابِ ٱلْيَمِينِ } * { ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ } * { وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ } * { وَأَصْحَابُ ٱلشِّمَالِ مَآ أَصْحَابُ ٱلشِّمَالِ } * { فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ } * { وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ } * { لاَّ بَارِدٍ وَلاَ كَرِيمٍ } * { إِنَّهُمْ كَانُواْ قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ } * { وَكَانُواْ يُصِرُّونَ عَلَى ٱلْحِنثِ ٱلْعَظِيمِ } * { وَكَانُواْ يِقُولُونَ أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ } * { أَوَ آبَآؤُنَا ٱلأَوَّلُونَ } * { قُلْ إِنَّ ٱلأَوَّلِينَ وَٱلآخِرِينَ } * { لَمَجْمُوعُونَ إِلَىٰ مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ } * { ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا ٱلضِّآلُّونَ ٱلْمُكَذِّبُونَ } * { لأَكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ } * { فَمَالِئُونَ مِنْهَا ٱلْبُطُونَ } * { فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ ٱلْحَمِيمِ } * { فَشَارِبُونَ شُرْبَ ٱلْهِيمِ }

أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ } [الآية: 29]: الموز [المتراكم]، وذلك [أَنهم كانوا] يعجبون [بوجّ] وظلاله [من طلحة] وسدره.

أَنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: ثنا حماد بن زيد والمهدي بن ميمون، عن شعيب بن الحبحاب قال: خرجت أَنا وأَبو العالية الرياحي، فلما كنا بالجبّان وذلك قبل طلوع الشمس، قال: نبئت أَن الجنة هكذا ثم تلا: { وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ } [الآية: 30].

أَنا عبد الرحمن،ـ قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا شيبان عن جابر الجعفي، عن يزيد بن مرة، عن سلمة ابن يزيد قال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: في قوله، عز وجل: { إِنَّآ أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَآءً } [الآية: 35]. يعني. الثيب والأَبكار اللاتي كن في الدنيا.

أَنا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال:: نا آدم، قال: ثنا المبارك بن فضالة، عن الحسن قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا تدخل الجنة العجوز. قال: فبكت عجوز فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَخبروها أَنها ليست يومئذ بعجوز، وأَنها يومئذ شابة. إِن الله، عز وجل، يقول: { إِنَّآ أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَآءً } [الآية: 35].

أَنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا المبارك بن فضالة، عن الحسن قال: " العُرُبُ ": المعشقات لبعولتهن. " والأَتراب ": المستويات بسن واحد [الآية: 37].

أَنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد قال: المحببات إِلى أَزواجهن. وأَما قوله: { أَتْرَاباً } [الآية: 37]. فيقول: أَمثالا.

أَخبرنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ } [الآية: 39].و يعني: أُمة. { وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ } [الآية: 40]. يعني: أُمة.

أَنا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: ثنا أَبو هلال الراسبي، عن محمد بن سيرين: { ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ * وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ } [الآية: 39ـ40]. قال: كانوا يقولون كلهم من هذه الأُمة.

أَنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ } [الآية: 43]. /79 و/ قال: يقول: ظل من دخان جنهم أَسود وهو اليحموم.

أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { وَكَانُواْ يُصِرُّونَ عَلَى ٱلْحِنثِ } [الآية: 46]. يقول: كانوا يدمنون.

أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد قال: { ٱلْحِنثِ } [الآية: 46]: الذنب.

أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم،ـ قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { فَشَارِبُونَ شُرْبَ ٱلْهِيمِ } [الآية: 55]. قال: الهيم، الإِبل الظماءُ.

أَنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا شيبان عن جابر عن مجاهد قال: هو داءٌ يكون في الابل تشرب فلا تروى [الآية: 55].