أَخبرنا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: حدثنا أَبو جعفر الرازي، عن زيد بن أَسلم، عن عطاءِ بن يسار، عن ابن عباس: { إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ } [الآية: 43]. قال: يعني لا تدخل المسجد وأَنت جنب إِلا أَن يكون طريقك فيه، فتمر فيه ولا تجلس. أَخبرنا عبد الرحمن، قال: حدثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ } [الآية: 43] يعني: مسافرين لا يجدون الماءَ فيتيممون ويصلون. أنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا المبارك بن فضالة عن الحسن، الملامة: الجماع [الآية: 43]. / 14ظ / أَنبا أَبو القاسم، عبد الرحمن بن الحسن بن أَحمد بن عبيد. القاضي الهمذاني، قراءَة عليه، قال: حدثنا إِبراهيم بن الحسن بن علي الكسائي، قال: ثنا آدم بن أَبي إِياس قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { مِّنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ } [الآية: 46]. يعني تبديل اليهود التوراة. أنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله، عز وجل: { سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا } [الآية: 46] أَي سمعنا ما تقول يا محمد فلا نطيعك. أنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { وَٱسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ } [الآية: 46]. يقول: غير مقبول ما تقول يا محمد. أنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { وَرَاعِنَا } [الآية: 46] يقول: خلافاً لقولك يا محمد { لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ } أَي يلوون أَلسنتهم. أنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهاً } [الآية: 47] قال: عن صراط الحق، { فَنَرُدَّهَا عَلَىٰ أَدْبَارِهَآ } يعني في الضلالة. أنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { وَٱنْظُرْنَا } [الآية: 46]: أَفهمنا بيّن لنا.