أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ } [الآية: 197]. شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة. أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا أبو جعفر الرازي و ورقاءُ، عن مغيرة عن إِبراهيم، قال: شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة [الآية: 197]. أَنا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ } [الآية: 197]. يعني من أَهَلَّ. أنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح. عن مجاهد قال: الـ { رَفَثَ }: الجماع. والـ { فُسُوقَ }: المعاصي في الحج [الآية: 193] يقول: ليس هو شهر ينسأُ قد بين الحج فيه لا شك فيه، وذلك أَنهم كانوا في الجاهلية يسقطون المحرم. يقولون: صفر بصفر. ويسقطون شهر ربيع الأَول، ثم يقولون: شهر ربيع بشهر ربيع. أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { وَتَزَوَّدُواْ } [الآية: 197]. قال: كان أَهل الآفاق يحجون بغير زاد، يتوصلون بالناس. فأُمروا أَن يتزودوا. أَنا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: نا آدم قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ } [الآية: 198]. قال: التجارة في الموسم. أَنا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد قال: كانت قريش تقول: إِنما نحن الحمس لا نخلف الحرم والمزدلفة. فأُمروا أَن يبلغوا عرفات. أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { فَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَآ آتِنَا فِي ٱلدُّنْيَا } [الآية: 200]. يعني: نصراً ورزقاً. ولا يسأَل لآخرته شيئاً.