أَنا عبد الرحمن، ثنا إِبراهيم نا آدم، نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح عن مجاهد في قوله: { وَلاَ تَنقُضُواْ ٱلأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا }: أَي بعد تغليظها في الحلف. يقول: { وَلاَ تَكُونُواْ كَٱلَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ } [الآية: 92]. يقول: نقضت حبلها بعد إِمرار قوة. { أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ } [الآية: 92]. قال: يعني أَكثر وأَعز. قال: كانوا يتحالفون الحلفاءَ فيجدون أَكثر منهم وأَعز، فينقضون حلف هؤلاءِ ويحالفون هؤلاءِ الذين أَعز، فنهوا عن ذلك. يقول: { أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ } يعني: أَن يكون قوم أَكثر من قوم وأَعز. أَنا عبد الرحمن، نا إِبراهيم، نا آدم، نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح عن مجاهد في قوله: { وَٱلَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ } [الآية: 100]، قال: يعدلون بالله، عز وجل. أَنا عبد الرحمن، نا إِبراهيم، نا آدم، نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح عن مجاهد: { إِنَّمَا سُلْطَانُهُ } [الآية: 100]: حجته.