الرئيسية - التفاسير


* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق


{ يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِذَا لَقِيتُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ ٱلأَدْبَارَ } * { وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَىٰ فِئَةٍ فَقَدْ بَآءَ بِغَضَبٍ مِّنَ ٱللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ ٱلْمَصِيرُ } * { فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ رَمَىٰ وَلِيُبْلِيَ ٱلْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاۤءً حَسَناً إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } * { ذٰلِكُمْ وَأَنَّ ٱللَّهَ مُوهِنُ كَيْدِ ٱلْكَافِرِينَ }

{ يَآأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِذَا لَقِيتُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ } بتوحيد الله عز وجل يوم بدر { زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ ٱلأَدْبَارَ } [آية: 15]

{ وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ } ، يعنى مستطرداً يريد الكرة للقتال، { أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَىٰ فِئَةٍ } ، يقول: أو ينحاز إلى صف النبى صلى الله عليه وسلم، { فَقَدْ بَآءَ بِغَضَبٍ مِّنَ ٱللَّهِ } ، يقول: فقد استوجب من الله الغضب، { وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ } ، يعنى ومصيره جنهم، { وَبِئْسَ ٱلْمَصِيرُ }.

{ فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ } ، يعنى ما قتلتوهم، وذلك أن الرجل من المؤمنين كان يقول: فعلت وقتلت، فنزلت: { فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ } { وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ رَمَىٰ } ، وذلك " أن النبى صلى الله عليه وسلم حين صاف المشركين، دعا بثلاث قبضات من حصى الوادى ورمله، فناوله على بن أبى طالب، فرمى بها فى وجوه العدو، وقال: " اللهم ارعب قلوبهم، وزلزل أقدامهم، فملأ الله وجوههم وأبصارهم من الرمية، فانهزموا عند الرمية الثالثة، وتبعهم المسلمون يقتلونهم ويأسرونهم " ، فذلك قوله: { وَلِيُبْلِيَ ٱلْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاۤءً حَسَناً } ، يعنى القتل والأسر، { إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } لدعاء النبى صلى الله عليه وسلم، { عَلِيمٌ } [الآية: 17] به.

{ ذٰلِكُمْ } النصر، { وَأَنَّ ٱللَّهَ مُوهِنُ } ، يعنى مضعف، { كَيْدِ ٱلْكَافِرِين }.