الرئيسية - التفاسير


* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱلْمُرْسَلاَتِ عُرْفاً } * { فَٱلْعَاصِفَاتِ عَصْفاً } * { وٱلنَّاشِرَاتِ نَشْراً } * { فَٱلْفَارِقَاتِ فَرْقاً } * { فَٱلْمُلْقِيَٰتِ ذِكْراً } * { عُذْراً أَوْ نُذْراً } * { إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَٰقِعٌ }

قوله: { وَٱلْمُرْسَلاَتِ عُرْفاً } [آية: 1] يقول الملائكة وأرسلوا المعروف، ثم قال: { فَٱلْعَاصِفَاتِ عَصْفاً } [آية: 2] وهى الرياح، وأما قوله: { وٱلنَّاشِرَاتِ نَشْراً } [آية: 3] وهى أعمال بني أدم تنشر يوم القيامة، أما قوله: { فَٱلْفَارِقَاتِ فَرْقاً } [آية: 4] فهو القرآن فرق بين الحق والباطل، وأما قوله: { فَٱلْمُلْقِيَاتِ ذِكْراً } [آية: 5] فهو جبريل صلى الله عليه وسلم وحده يلقى الذكر على ألسنة الأنبياء والرسل، وهو التاليات ذكراً، قوله: { عُذْراً أَوْ نُذْراً } [آية: 6] يقول: عذراً من الله، ونذراً إلى خلقه قال: { إِنَّمَا تُوعَدُونَ } من أمر الساعة { لَوَاقِعٌ } [آية: 7] يعني لكائن، ثم ما يكون في ذلك اليوم أنه كائن،وَإِنَّ ٱلدِّينَ لَوَاقِعٌ } [الذاريات: 6] يقول: وأن الحساب لكائن.