الرئيسية - التفاسير


* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق


{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ } * { إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } * { وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ } * { تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ } * { كَلاَّ إِذَا بَلَغَتِ ٱلتَّرَاقِيَ } * { وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ } * { وَظَنَّ أَنَّهُ ٱلْفِرَاقُ } * { وَٱلْتَفَّتِ ٱلسَّاقُ بِٱلسَّاقِ } * { إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ ٱلْمَسَاقُ } * { فَلاَ صَدَّقَ وَلاَ صَلَّىٰ } * { وَلَـٰكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ } * { ثُمَّ ذَهَبَ إِلَىٰ أَهْلِهِ يَتَمَطَّىٰ }

ثم قال: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ } [آية: 22] يعني الحين والبياض، ويعلوه النور { إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } [آية: 23] يعني ينظرون إلى الله تعالى معاينة، ثم قال جل وعز: { وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ } [آية: 24] يعني متغيرة اللون { تَظُنُّ } يقول: تعلم { أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ } [آية: 25] يقولك يفعل بها شر { كَلاَّ } لا يؤمن بما ذكر في أمر القيامة.

ثم قال: { إِذَا بَلَغَتِ } الأنفس { ٱلتَّرَاقِيَ } [آية: 26] يعني الحلقوم { وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ وَظَنَّ أَنَّهُ ٱلْفِرَاقُ } [آية: 28] يعني وعلم أنه قد يفارق الدنيا { وَٱلْتَفَّتِ ٱلسَّاقُ بِٱلسَّاقِ } [آية: 29] يعني التف أمر الدنيا بالآخرة، فصار واحداً كلاهما، ثم قال: { إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ ٱلْمَسَاقُ } [آية: 30] يعني النهاية إلى الله في الآخرة ليس عنها مرحل، ثم قال: { فَلاَ صَدَّقَ وَلاَ صَلَّىٰ } [آية: 31] يقول: فلا صدق أبو جهل بالقرآن ولا صلى لله تعالى { وَلَـٰكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ } [آية: 32] يقول: ولكن كذب بالقرآن وتولى عن الإيمان يقول: أعرض عن الإيمان { ثُمَّ ذَهَبَ إِلَىٰ أَهْلِهِ يَتَمَطَّىٰ } [آية: 33] يقول: يتبختر، وكذلك بنو المغيرة بن عبدالله ابن عمر المخزومي إذا مشى أحدهم يختال في المشي.