الرئيسية - التفاسير


* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق


{ إِنَّ ٱلإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً } * { إِذَا مَسَّهُ ٱلشَّرُّ جَزُوعاً } * { وَإِذَا مَسَّهُ ٱلْخَيْرُ مَنُوعاً } * { إِلاَّ ٱلْمُصَلِّينَ } * { ٱلَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلاَتِهِمْ دَآئِمُونَ } * { وَٱلَّذِينَ فِيۤ أَمْوَٰلِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ } * { لِّلسَّآئِلِ وَٱلْمَحْرُومِ } * { وَٱلَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ ٱلدِّينِ } * { وَٱلَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ } * { إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ } * { وَٱلَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ } * { إِلاَّ عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ } * { فَمَنِ ٱبْتَغَىٰ وَرَآءَ ذَلِكَ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْعَادُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ } * { وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِم قَائِمُونَ } * { وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ } * { أُوْلَـٰئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ }

{ إِنَّ ٱلإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً } [آية: 19] يعني ضجراً فهو أمية بن خلف الجمحى، ثم نعته فقال: { إِذَا مَسَّهُ ٱلشَّرُّ } يقول: إذا أصابه { جَزُوعاً } [آية: 20] { وَإِذَا مَسَّهُ ٱلْخَيْرُ } يعني المال { مَنُوعاً } [آية: 21] فمنع وبخل بحق الله تعالى، ثم استأنف فقال: { إِلاَّ ٱلْمُصَلِّينَ } [آية: 22] فليسوا كذلك، ثم نعتهم الله تعالى فقال: { ٱلَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلاَتِهِمْ } يعني الصلوات الخمس { دَآئِمُونَ } [آية: 23] بالليل والنهار لا يدعونها { وَٱلَّذِينَ فِيۤ أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ } [آية: 24] يعني مفروض { لِّلسَّآئِلِ } يعني المسكين { وَٱلْمَحْرُومِ } [آية: 25] يعني الفقير الذى لا سهم له في الخمس ولا الفىء { وَٱلَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ ٱلدِّينِ } [آية: 26] يعني به الحساب بأنه كائن { وَٱلَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ } [آية: 27] يعني وجلين أن يصيبهم { إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ } [آية: 28] يقول: لا يأمنون للعذاب من الشفقة والخوف { وَٱلَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ } [آية: 29] عن الفواحش، ثم استثنى فقال: { إِلاَّ عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ } يعني به الولائد { فَأِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ } [آية: 30] يعني لا يلامون على الحلال { فَمَنِ ٱبْتَغَىٰ وَرَآءَ ذَلِكَ } بعد أزواجه وولائده ملا يحل له وهو الزنا { فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْعَادُونَ } [آية: 31] يعني المعتدين في دينهم { وَٱلَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ } [آية: 32] يعني يؤدون الأمانة ويوفون بالعهد، ثم قال: { رَاعُونَ } ويتعاهدونه كما يرعى الراعى الشفيق غنمه عن مواقع الهلكة { وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِم قَائِمُونَ } [آية: 33] يعني يقومون بها بالحق لا يمنعونها ولا يكتمونها إذا دعوا إليها { وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلاَتِهِمْ } الخمس { يُحَافِظُونَ } [آية: 34] عليها في مواقيتها { أُوْلَـٰئِكَ } الذين هذه أعمالهم { فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ } [آية: 35] يعني يكرمون فيها.