الرئيسية - التفاسير


* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق


{ يَابَنِيۤ ءَادَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَٱشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُوۤاْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْمُسْرِفِينَ } * { قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ ٱللَّهِ ٱلَّتِيۤ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ ٱلرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ ٱلآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } * { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ ٱلْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَٱلإِثْمَ وَٱلْبَغْيَ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِٱللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } * { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ } * { يَابَنِيۤ ءَادَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ ٱتَّقَىٰ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }

ثم قال يعنيهم: { يَابَنِيۤ آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ } في كنيسة، أو بيعة، أو غيرها، { وكُلُواْ } من الحرث والأنعام، { وَٱشْرَبُواْ } من الألبان، { وَلاَ تُسْرِفُوۤاْ } ، يقول: ولا تشركوا الآلهة في تحريم الحرث، والأنعام، والثياب، والألبان، مما هو حل لكم، { إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْمُسْرِفِينَ } [آية: 31]، يعني المشركين.

{ قُلْ } لهم: { مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ ٱللَّهِ } ، يعني الثياب، { ٱلَّتِيۤ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ } ، يعني الحلال، { مِنَ ٱلرِّزْقِ } ، يعني الحرث، والأنعام، والألبان، { قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ } ، يقول: أشرك في الطيبات في الدنيا المؤمن والكافر، وهي خالصة للمؤمنين يوم القيامة، { كَذَلِكَ نُفَصِّلُ } ، يقول: هكذا نبين { ٱلآيَاتِ } ، يعني أمور ما ذكر في هذه الآية، { لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } [آية: 32] بتوحيد الله.

ثم أخبرهم بما حرم الله، فقال: { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ ٱلْفَوَاحِشَ } ، يعني الزنا، { مَا ظَهَرَ مِنْهَا } ، يعني العلانية، { وَمَا بَطَنَ } في السر وكانوا يتكرمون عن الزنا في العلانية، ويفعلوه في السر، وحرم شرب الخمر، { وَٱلإِثْمَ } والمعاصى، { وَٱلْبَغْيَ } ، يعني ظلم الناس، { بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ } ، إلا أن يقتص منه بحق، { وَ } حرم { وَأَن تُشْرِكُواْ بِٱللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً } ، يعني كتاباً فيه حجتكم بأن معه شريكاً، { وَ } حرم { وَأَن تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ } بأنه حرم الحرث، والأنعام، والألبان، والثياب، { مَا لاَ تَعْلَمُونَ } [آية: 33] أنه حرمه.

ثم خوفهم بالعذاب، فقال: { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ } العذاب، { فَإِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ } [آية: 34]، يقول: لا يتأخرون ولا يتقدمون حتى يعذبوا، وذلك حين سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن العذاب.

ثم قال: { يَابَنِيۤ آدَمَ } ، يعني مشركي العرب، { إِمَّا } فإن { يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ } محمد صلى الله عليه وسلم وحده، { يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي } ، يعني يتلون عليكم القرآن، { فَمَنِ ٱتَّقَىٰ } الشرك { وَأَصْلَحَ } العمل وآمن بالله، { فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } [آية: 35] من الموت.