الرئيسية - التفاسير


* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق


{ وَءَاتُواْ ٱلنِّسَآءَ صَدُقَٰتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً } * { وَلاَ تُؤْتُواْ ٱلسُّفَهَآءَ أَمْوَالَكُمُ ٱلَّتِي جَعَلَ ٱللَّهُ لَكُمْ قِيَٰماً وَٱرْزُقُوهُمْ فِيهَا وَٱكْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً }

{ وَآتُواْ ٱلنِّسَآءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً } ، وذلك أن الرجل كان يتزوج بغير مهر، فيقول: أرثك وترثينى، وتقول المرأة: نعم، فأنزل الله عز وجل: { وَآتُواْ ٱلنِّسَآءَ } ، يعنى أعطوا الأزواج النساء { صَدُقَاتِهِنَّ } ، يعنى مهورهن { نِحْلَةً } ، يعنى فريضة، { فَإِن طِبْنَ لَكُمْ } ، يعنى أحللن لكم، يعنى الأزواج { عَن شَيْءٍ مِّنْهُ } ، يعنى المهر، { نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً } [آية: 4]، يعنى حلالاً، مريئاً يعنى طيباً.

{ وَلاَ تُؤْتُواْ ٱلسُّفَهَآءَ } ، يعنى الجهال بموضع الحق فى الأموال، يعنى لا تعطوا نساءكم وأولادكم { أَمْوَالَكُمُ ٱلَّتِي جَعَلَ ٱللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً } ، يعنى قواماً لمعاشكم، فإنهن سفهاء، يعنى جهالاً بالحق، نظيرها فى البقرة:سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً } [البقرة: 282]، ولا يدرى الصغير ما عليه من الحق فى ماله، ولكن { وَٱرْزُقُوهُمْ فِيهَا } ، يقول: أعطوهم منها { وَٱكْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً } [آية: 5]، يعنى العدة الحسنة أنى سأفعل، وكنت أنت القائم على مالك.