الرئيسية - التفاسير


* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ ٱلأَوَّلِينَ } * { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُّنذِرِينَ } * { فَٱنظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلْمُنذَرِينَ } * { إِلاَّ عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلْمُخْلَصِينَ } * { وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ ٱلْمُجِيبُونَ } * { وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ ٱلْكَرْبِ ٱلْعَظِيمِ } * { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ ٱلْبَاقِينَ } * { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي ٱلآخِرِينَ } * { سَلاَمٌ عَلَىٰ نُوحٍ فِي ٱلْعَالَمِينَ } * { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ }

{ وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ } قبل أهل مكة { أَكْثَرُ ٱلأَوَّلِينَ } [آية: 71] من الأمم { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُّنذِرِينَ } [آية: 72] ينذرونهم العذاب فكذبوا الرسل فعذبهم الله عز وجل فى الدنيا، فذلك قوله عز وجل: { فَٱنظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلْمُنذَرِينَ } [آية: 73] يحذر كفار مكة لئلا يكذبوا محمداً صلى الله عليه وسلم فينزل بهم العذاب فى الدنيا.

ثم استثنى، فقال جل وعز: { إِلاَّ عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلْمُخْلَصِينَ } [آية: 74] الوحدين، فإنهم نجوا من العذاب بالتوحيد { وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ } فى اقتربتأَنِّي مَغْلُوبٌ فَٱنتَصِرْ } [القمر: 10] وفى الأنبياء [الآية: 76] فأنجاه ربه فغرقهم بالماء، فذلك قوله عز وجل: { فَلَنِعْمَ ٱلْمُجِيبُونَ } [آية: 75] يعنى الرب نفسه تعالى.

{ وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ ٱلْكَرْبِ ٱلْعَظِيمِ } [آية: 76] الهول الشديد وهو الغرق { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ } ولد نوح { هُمُ ٱلْبَاقِينَ } [آية: 77] أن أهل السفينة ماتوا، ولم يكن لهم نسل غير ولد نوح، وكان الناس من ولد نوح، فلذلك قال: { هُمُ ٱلْبَاقِينَ } فقال النبى صلى الله عليه وسلم: " سام أبو العرب، ويافث أبو الروم، وحام أبو الحبش ".

{ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي ٱلآخِرِينَ } [آية: 78] يقول: ألقينا على نوح بعد موته ثناء حسناً، يقال لها من بعده فى الآخرين خير، فذلك قوله عز وجل: { سَلاَمٌ عَلَىٰ نُوحٍ فِي ٱلْعَالَمِينَ } [آية: 79] يعنى بالإسلام الثناء الحسن الذى ترك عليه من بعده في الناس.

{ إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ } [آية: 80] هكذا نجزى كل محسن فجزاه الله عز وجل بإحسانه الثناء الحسن فى العالمين.