الرئيسية - التفاسير


* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق


{ وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُواْ هُمُ ٱلْغَٰلِبِينَ } * { وَآتَيْنَاهُمَا ٱلْكِتَابَ ٱلْمُسْتَبِينَ } * { وَهَدَيْنَاهُمَا ٱلصِّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ } * { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي ٱلآخِرِينَ } * { سَلاَمٌ عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ } * { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ } * { إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُؤْمِنِينَ } * { وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ } * { إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلاَ تَتَّقُونَ } * { أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ ٱلْخَالِقِينَ } * { ٱللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَآئِكُمُ ٱلأَوَّلِينَ } * { فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ } * { إِلاَّ عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلْمُخْلَصِينَ } * { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي ٱلآخِرِينَ } * { سَلاَمٌ عَلَىٰ إِلْ يَاسِينَ }

{ وَنَصَرْنَاهُمْ } على عدوهم { فَكَانُواْ هُمُ ٱلْغَالِبُونَ } [آية: 116] لفرعون وقومه { وَآتَيْنَاهُمَا ٱلْكِتَابَ ٱلْمُسْتَبِينَ } [آية: 117] يقول: أعطيناهم التوراة المستبين يعنى بين ما فيه.

{ وَهَدَيْنَاهُمَا ٱلصِّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ } [آية: 118] دين الإسلام { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي ٱلآخِرِينَ } [آية: 119] أبقينا من بعدهما الثناء الحسن يقال لهما بعدهما، وذلك قوله عز وجل: { سَلاَمٌ عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ } [آية: 120] يعنى بالسلام الثناء الحسن.

{ إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ } [آية: 121] هكذا نجزى كل من أحسن { إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُؤْمِنِينَ } [آية: 122] { وَإِنَّ إِلْيَاسَ } ابن فنحن { لَمِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ } [آية: 123].

{ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلاَ تَتَّقُونَ } [آية: 124] يعنى ألا تعبدون { أَتَدْعُونَ بَعْلاً } أتعبدون ربا بلغة اليمن إلاله يسمى بعلاً وكان صنماً من ذهب ببعلبك بأرض الشام، فسكره إلياس، ثم هرب منهم.

{ وَتَذَرُونَ } عبادة { أَحْسَنَ ٱلْخَالِقِينَ } [آية: 125] فلا تعبدونه { ٱللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَآئِكُمُ ٱلأَوَّلِينَ } [آية: 126] { فَكَذَّبُوهُ } فكذبوا إلياس النبى، عليه السلام، { فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ } [آية: 127] النار.

ثم استثنى { إِلاَّ عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلْمُخْلَصِينَ } [آية: 128] يعنى المصدقين لا يحضرون النار { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي ٱلآخِرِينَ } [آية: 129] { سَلاَمٌ عَلَىٰ إِلْ يَاسِينَ } [آية: 130] يعنى بالسلام الثناء الحسن والخير الذى ترك عليه فى الآخرين.