الرئيسية - التفاسير


* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق


{ إِنَّمَآ إِلَـٰهُكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِي لاۤ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً } * { كَذٰلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَآءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْراً } * { مَّنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ وِزْراً } * { خَالِدِينَ فِيهِ وَسَآءَ لَهُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ حِمْلاً } * { يَوْمَ يُنفَخُ فِي ٱلصُّورِ وَنَحْشُرُ ٱلْمُجْرِمِينَ يَوْمِئِذٍ زُرْقاً } * { يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْراً } * { نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ يَوْماً }

{ إِنَّمَآ إِلَـٰهُكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِي لاۤ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ وَسِعَ } يعنى ملأ { كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً } [آية: 98] فعلمه تبارك وتعالى.

حدثنا عبيد الله، قال: حدثنى أبى، قال: حدثنا الهذيل، عن مقاتل، قال: علم عز وجل من يعبده، ومن لا يعبده قبل خلقهم، جل جلاله.

{ كَذٰلِكَ } يعنى هكذا { نَقُصُّ عَلَيْكَ } يا محمد { مِنْ أَنْبَآءِ } يعنى من أحاديث { مَا قَدْ سَبَقَ } من قبلك من الأمم الخالية { وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْراً } [آية: 99] يقول: قد أعطيناك من عندنا تبياناً يعني القرآن.

{ مَّنْ أَعْرَضَ عَنْهُ } يعنى عن إيمان بالقرآن { فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ وِزْراً } [آية: 100] يعنى إنَّما بإعراضه عن القرآن يحمله على ظهره.

{ خَالِدِينَ فِيهِ } يعنى فى الوزر فى النار { وَسَآءَ لَهُمْ } يعنى وبئس لهم { يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ حِمْلاً } [آية: 101] يعنى إثما، والوزر هو الخطأ الكبير.

{ يَوْمَ يُنفَخُ فِي ٱلصُّورِ وَنَحْشُرُ ٱلْمُجْرِمِينَ } يعنى المشركين إلى النار { يَوْمِئِذٍ زُرْقاً } [آية: 102] زرق الأعين.

{ يَتَخَافَتُونَ } يعنى يتساءلون { بَيْنَهُمْ } يقول بعضهم لبعض، { إِن } يعنى ما { لَّبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْراً } [آية: 103] يعنى عشر ليال.

{ نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً } يعنى أمثلهم نجوى ورأيا { إِن لَّبِثْتُمْ } فى القبور { إِلاَّ يَوْماً } [آية: 104] واحداً.