الرئيسية - التفاسير


* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق


{ رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُوراً } * { وَآتِ ذَا ٱلْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَٱلْمِسْكِينَ وَٱبْنَ ٱلسَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً } * { إِنَّ ٱلْمُبَذِّرِينَ كَانُوۤاْ إِخْوَانَ ٱلشَّيَاطِينِ وَكَانَ ٱلشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً } * { وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ٱبْتِغَآءَ رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُوراً }

قال تعالى: { رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ } ، يقول: هو أعلم بما في نفوسكم منكم من البر للوالدين عند كبرهما، فذلك قوله تعالى: { إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ } ، يعني محتسبين مما تعالجون منهما أو لا تحتسبون، { فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُوراً } [آية: 25]، يعني المتراجعين من الذنوب إلى طاعة الوالدين غفوراً.

{ وَآتِ } ، يعني فأعط، { ذَا ٱلْقُرْبَىٰ حَقَّهُ } ، يعني صلته، ثم قال تعالى: { وَٱلْمِسْكِينَ } ، يعني السائل، فتصدق عليه، { وَ } حق { وَٱبْنَ ٱلسَّبِيلِ } أن تحسن إليه، وهو الضيف نازل عليه، قوله سبحانه: { وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً } [آية: 26]، يعني المنفقين في غير الحق.

ثم قال: { إِنَّ ٱلْمُبَذِّرِينَ } ، يعني المنفقين، يعني كفار مكة، في غير حق، { كَانُوۤاْ إِخْوَانَ ٱلشَّيَاطِينِ } في المعاصي، { وَكَانَ ٱلشَّيْطَانُ } ، يعني إبليس وحده، { لِرَبِّهِ كَفُوراً } [آية: 27]، يعني عاص.

ثم رجع إلى المسكين وابن السبيل، فقال: { وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ } ، نزلت في خباب، وبلال، ومهجع، وعمار، ونحوهم من الفقراء، كانوا يسألون النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يجد ما يعطيهم فيعرض عنهم فيسكت، ثم قال عز وجل: { ٱبْتِغَآءَ رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا } ، يعني انتظار رزق من ربك، { فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُوراً } [آية: 28]، يقول: اردد عليهم معروفاً، يعني العدة الحسنة أنه سيكون فأعطيكم.