وعظ كفار مكة ليعتبروا، فقال عز وجل: { أَلَمْ يَرَوْاْ } ، يعني ألا ينظروا { إِلَىٰ ٱلطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ ٱلسَّمَآءِ } ، يعني في كبد السماء، { مَا يُمْسِكُهُنَّ } عند بسط الأجنحة وعند قبضها أحد { إِلاَّ ٱللَّهُ } تبارك وتعالى، { إِنَّ فِي ذٰلِكَ لآيَاتٍ } ، يعني إن في هذه لعبرة، { لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } [آية: 79]، يعني يصدقون بتوحيد الله عز وجل. ثم ذكرهم النعم، فقال سبحانه: { وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَناً } تسكنون فيه، { وَجَعَلَ لَكُمْ مِّن جُلُودِ ٱلأَنْعَامِ بُيُوتاً } ، يعني مما على جلودها من أصوافها، وأوبارها، وأشعارها، تتخذون منها بيوتاً، يعني الأبنية، والخيم، والفساطيط، وغيرها، { تَسْتَخِفُّونَهَا } في الحمل، { يَوْمَ ظَعْنِكُمْ } ، يعني حين رحلتكم وأسفاركم، وتستخفونها { وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ } حين تقيمون في الأسفار وتستخفونها، يعني الأبيات التي تتخذونها، ولا يشق عليك ضرب الأبينة، ثم قال سبحانه: { وَمِنْ أَصْوَافِهَا } ، يعني الضأن، { وَأَوْبَارِهَا } ، يعني الإبل، { وَأَشْعَارِهَآ } ، يعني المعز، { أَثَاثاً } ، يعني الثياب التي تتخذ منها، { وَمَتَاعاً إِلَىٰ حِينٍ } [آية: 80]، يعني بلاغاً إلى أن تبلى.