Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق


{ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ ٱلْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ ٱلأَحَادِيثِ فَاطِرَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي ٱلدُّنُيَا وَٱلآخِرَةِ تَوَفَّنِى مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِٱلصَّالِحِينَ } * { ذَلِكَ مِنْ أَنْبَآءِ ٱلْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوۤاْ أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ } * { وَمَآ أَكْثَرُ ٱلنَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ } * { وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ }

حدثنا عبيد الله، قال: حدثنى أبي، قال: سمعت أبا صالح، قال: قال مقاتل، عن الضحاك، عن ابن عباس، قال: لم يتمن الموت نبى قط غير يوسف، عليه السلام، قال: { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي } ، يعني قد أعطيتني { مِنَ ٱلْمُلْكِ } على أهل مصر ثمانين سنة، { وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ ٱلأَحَادِيثِ } ، من هاهنا صلة، يعني تعبير الرؤيا، { فَاطِرَ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ } ، يعني خالق السموات والأرض، كن { أَنتَ وَلِيِّي فِي ٱلدُّنُيَا وَٱلآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِماً } ، يعني مخلصاً بتوحيدك، { وَأَلْحِقْنِي بِٱلصَّالِحِينَ } [آية: 101]، يعني أباه يعقوب، وإسحاق، وإبراهيم.

{ ذَلِكَ } الخبر { مِنْ أَنْبَآءِ } ، يعني من أحاديث { ٱلْغَيْبِ } ، غاب يا محمد أمر يوسف ويعقوب وبنيه عنك حتى أعلمناك، { نُوحِيهِ إِلَيْكَ } ، لم تشهدوه ولم تعلمه، { وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ } ، يعني عند إخوة يوسف، { إِذْ أَجْمَعُوۤاْ أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ } [آية: 102] بيوسف، عليه السلام.

{ وَمَآ أَكْثَرُ ٱلنَّاسِ } ، يعني كفار مكة، { وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ } [آية: 103]، يعني بمصدقين، فيها تقديم.

{ وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ } ، يعني على الإيمان من جُعل، { إِنْ هُوَ } ، يعني القرآن، { إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ } [آية: 104].