الرئيسية - التفاسير


* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ ٱلْكِتَابَ فَٱخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ } * { وَإِنَّ كُـلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } * { فَٱسْتَقِمْ كَمَآ أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } * { وَلاَ تَرْكَنُوۤاْ إِلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ ٱلنَّارُ وَمَا لَكُمْ مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِنْ أَوْلِيَآءَ ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ }

{ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ ٱلْكِتَابَ } ، يعني أعطينا موسى التوراة، { فَٱخْتُلِفَ فِيهِ } يعني من بعد موسى، يقول: آمن بالتوراة بعضهم وكفر بها بعضهم، { وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ } يا محمد في تأخير العذاب عنهم إلى وقت، { لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ } في الدنيا بالهلاك حين اختلفوا في الدين، { وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ } ، يعني من الكتاب الذي أوتوه، { مُرِيبٍ } [آية: 110]، يعني بالمريب الذين لا يعرفون شكهم.

ثم رجع إلى أول الآية، فقال: { وَإِنَّ كُـلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُم } ، ولما هاهنا صلة، يقول: يوفر لهم ربك جزاء أعمالهم، { إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } [آية: 111].

{ فَٱسْتَقِمْ } ، يعني فامض يا محمد بالتوحيد { كَمَآ أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ } من الشرك، فليستقيموا معك، فامضوا على التوحيد، { وَلاَ تَطْغَوْاْ } فيه، قول: ولا تعصوا الله في التوحيد، { إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } [آية: 112].

{ وَلاَ تَرْكَنُوۤاْ إِلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ } ، يعني ولا تميلوا إلى أهل الشرك، يقول: ولا تلحقوا بهم، { فَتَمَسَّكُمُ ٱلنَّارُ } ، يعني فتصيبكم النار، { وَمَا لَكُمْ مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِنْ أَوْلِيَآءَ } ، يعني من أقرباء يمنعونكم، يقول: لا يمنعونكم، يقول: لا يمنعونكم من النار، { ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ } [آية: 113].