أخرج ابن جرير عن ابن جريج قال " لما رأت قريظة النبي صلى الله عليه وسلم حكم بالرجم، وقد كانوا يخفونه في كتابهم، فنهضت قريظة فقالوا: يا محمد، اقض بيننا وبين إخواننا بني النضير، وكان بينهم دم قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت النضير ينفرون على بني قريظة دياتهم على انصاف ديات النضير، فقال: دم القرظي وفاء دم النضير، فغضب بنو النضير وقالوا: لا نطيعك في الرجم ولكنا نأخذ بحدودنا التي كنا عليها، فنزلت { أفحكم الجاهلية يبغون } [المائدة: 50] ونزل { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس... } الآية ". وأخرج ابن المنذر من طريق ابن جريج عن ابن عباس { وكتبنا عليهم فيها } قال: في التوراة. وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر من طريق مجاهد عن ابن عباس في قوله { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس } قال: كتب عليهم هذا في التوراة، فكانوا يقتلون الحر بالعبد، ويقولون: كتب علينا أن النفس بالنفس. وأخرج عبد الرزاق عن سعيد بن المسيب قال: كتب ذلك على بني إسرائيل، فهذه الآيات لنا ولهم. وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن أنه سئل عن قوله { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس... } إلى تمام الآية. أهي عليهم خاصة؟ قال: بل عليهم والناس عامة. وأخرج عبد بن حميد وأبو الشيخ عن قتادة { وكتبنا عليهم فيها } قال: في التوراة { أن النفس بالنفس... } الآية. قال: إنما أنزل ما تسمعون في أهل الكتاب حين نبذوا كتاب الله، وعطّلوا حدوده، وتركوا كتابه، وقتلوا رسله. وأخرج عبد الرزاق عن الحسن يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من قتل عبده قتلناه، ومن جدعه جدعناه، فراجعوه، فقال: قضى الله { أن النفس بالنفس } ". وأخرج البيهقي في سننه عن ابن شهاب قال: لما نزلت هذه الآية { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس } أقيد الرجل من المرأة، وفيما تعمده من الجوارح. وأخرج البيهقي عن سعيد بن المسيب قال: الرجل يقتل بالمرأة إذا قتلها. قال الله { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس }. وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في سننه في قوله { أن النفس بالنفس } قال: تقتل بالنفس { والعين بالعين } قال: تفقأ بالعين { والأنف بالأنف } قال: يقطع الأنف بالأنف { والسن بالسن والجروح قصاص } قال: وتقتص الجراح بالجراح { فمن تصدَّق به } يقول: من عفا عنه فهو كفارة للمطلوب. وأخرج أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه والحاكم وصححه وابن مردويه عن أنس " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأها { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين } بنصب النفس ورفع العين وما بعده الآية كلها ".