الرئيسية - التفاسير


* تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) مصنف و مدقق


{ يَوْمَ يَجْمَعُ ٱللَّهُ ٱلرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَآ أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَآ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ ٱلْغُيُوبِ }

أخرج الفريابي وعبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله { يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم } فيفزعون فيقول: ماذا أجبتم فيقولون: لا علم لنا، فيرد إليهم أفئدتهم فيعلمون.

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله { يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم قالوا لا علم لنا } قال: ذلك أنهم نزلوا منزلاً ذهلت فيه العقول، فلما سئلوا قالوا: لا علم لنا، ثم نزلوا منزلاً آخر فشهدوا على قومهم.

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم من طريق علي عن ابن عباس في قوله { يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم } فيقولون للرب تبارك وتعالى: لا علم لنا إلا علم أنت أعلم به منا.

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ من طريق الضحاك عن ابن عباس في قوله { يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم قالوا لا علم لنا } قال: فرقا تذهل عقولهم، ثم يرد الله عقولهم إليهم، فيكونون هم الذين يسألون يقول اللهفلنسألن الذين أرسل إليهم ولنسألن المرسلين } [الأعراف: 6].

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن الحسن في قوله { فيقول ماذا أجبتم قالوا لا علم لنا } قال: من هول ذلك اليوم.

وأخرج أبو الشيخ عن زيد بن أسلم قال: يأتي على الخلق ساعة يذهل فيها عقل كل ذي عقل، { يوم يجمع الله الرسل }.

وأخرج الخطيب في تاريخه عن عطاء بن أبي رباح قال: جاء نافع بن الأزرق إلى ابن عباس فقال: والذي نفسي بيده لتفسرن لي آياً من كتاب الله عز وجل أو لأكفرن به، فقال ابن عباس: ويحك..! أنا لها اليوم، أي آي؟ قال: أخبرني عن قوله عز وجل { يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم قالوا لا علم لنا } وقال في آية أخرىونزعنا من كل أمة شهيداً فقلنا هاتوا برهانكم فعلموا أن الحق لله } [القصص: 75] فكيف علموا وقد قالوا لا علم لنا؟ وأخبرني عن قول اللهثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون } [الزمر: 31] وقال في آية أخرىلا تختصموا لديَّ } [ق: 28] فكيف يختصمون وقد قال: لا تختصموا لديَّ؟ وأخبرني عن قول اللهاليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم } [يس: 65] فكيف شهدوا وقد ختم على الأفواه؟ فقال ابن عباس: ثكلتك أمك يا ابن الأزرق، إن للقيامة أحوالاً وأهوالاً وفظائع وزلازل، فإذا تشققت السموات، وتناثرت النجوم، وذهب ضوء الشمس والقمر، وذهلت الأمهات عن الأولاد، وقذفت الحوامل ما في البطون، وسجرت البحار، ودكدكت الجبال، ولم يلتفت والد إلى ولد، ولا ولد إلى والد، وجيء بالجنة تلوح فيها قباب الدر والياقوت حتى تنصب على يمين العرش، ثم جيء بجهنم تقاد بسبعين ألف زمام من حديد ممسك بكل زمام سبعون ألف ملك، لها عينان زرقاوان، تجر الشفة السفلى أربعين عاماً، تخطر كما يخطر الفحل، لو تركت لأتت على كل مؤمن وكافر، ثم يؤتى بها حتى تنصب عن يسار العرش، فتستأذن ربها في السجود فيأذن لها، فتحمده بمحامد لم يسمع الخلائق بمثلها تقول: لك الحمد إلهي إذ جعلتني أنتقم من أعدائك ولم تجعل لي شيئاً مما خلقت تنتقم به مني إلى أهلي، فلهي أعرف بأهلها من الطير بالحب على وجه الأرض، حتى إذا كانت من الموقف على مسيرة مائة عام، وهو قول الله تعالى

السابقالتالي
2