Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) مصنف و مدقق


{ قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُواْ مِنَ ٱلأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ ٱئْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَـٰذَآ أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } * { وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَن لاَّ يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَآئِهِمْ غَافِلُونَ } * { وَإِذَا حُشِرَ ٱلنَّاسُ كَانُواْ لَهُمْ أَعْدَآءً وَكَانُواْ بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ } * { وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لِلْحَقِّ لَمَّا جَآءَهُمْ هَـٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ } * { أَمْ يَقُولُونَ ٱفْتَرَاهُ قُلْ إِنِ ٱفْتَرَيْتُهُ فَلاَ تَمْلِكُونَ لِي مِنَ ٱللَّهِ شَيْئاً هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ كَفَىٰ بِهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَهُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ }

أخرج أحمد وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه من طريق أبي سلمة بن عبد الرحمن عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم { أو أثارة من علم } قال: " الخط ".

وأخرج الفريابي، وعبد بن حميد، والحاكم وصححه، وابن مردويه، والخطيب من طريق أبي سلمة عن ابن عباس { أو أثارة من علم } قال: هذا الخط.

وأخرج سعيد بن منصور من طريق صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار قال: " سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخط فقال: علمه نبي ومن كان وافقه علم. قال: صفوان: فحدثت به أبا سلمة بن عبد الرحمن فقال: سألت ابن عباس فقال: { أو أثارة من علم } ".

وأخرج عبد بن حميد، وابن مردويه عن أبي هريرة قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كان نبي من الأنبياء يخط فمن صادف مثل خطه علم ".

وأخرج ابن مردويه عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله { أو أثارة من علم } قال: حسن خط.

وأخرج الطبراني في الأوسط، والحاكم من طريق الشعبي عن ابن عباس { أو أثارة من علم } قال: جودة الخط.

وأخرج ابن جرير من طريق أبي سلمة عن ابن عباس في قوله { أو أثارة من علم } قال: خط كان تخطه العرب في الأرض.

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير عن قتادة في قوله { أو أثارة من علم } قال: أو خاصة من علم.

وأخرج ابن جرير، وابن أبي حاتم عن ابن عباس { أو أثارة من علم } يقول: بينة من الأمر.

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر عن مجاهد في قوله { أو أثارة من علم } قال: أحد يأثر علماً وفي قوله { هو أعلم بما تفيضون فيه } قال: تقولون.