الرئيسية - التفاسير


* تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَآءٌ مِّمَّا تَعْبُدُونَ } * { إِلاَّ ٱلَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ } * { وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }

وأخرج الفضل بن شاذان في كتاب القراءات بسنده، عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قرأ: " إنني بريء مما تعبدون " بالياء.

وأخرج ابن جرير، عن قتادة رضي الله عنه: " إنني بريء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين " قال: إنهم يقولون إن الله ربناولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله } [الزخرف: 87] فلم يبرأ من ربه.

وأخرج ابن أبي حاتم، عن عكرمة { وجعلها كلمة باقية في عقبه } قال: في الإِسلام أوصى بها ولده.

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر، عن مجاهد { وجعلها كلمة باقية في عقبه } قال: الإِخلاص والتوحيد لا يزال في ذريته من يقولها من بعده { لعلهم يرجعون } قال: يتوبون، أو يذكرون.

وأخرج عبد بن حميد، عن ابن عباس { وجعلها كلمة باقية في عقبه } قال: لا إله إلا الله في عقبه، قال: عقب إبراهيم ولده.

وأخرج عبد بن حميد، عن الزهري قال: عقب الرجل ولده الذكور والاناث وأولاد الذكور.

وأخرج عبد بن حميد، عن عبيدة قال: قلت لإِبراهيم: ما العقب؟ قال: ولده الذكر.

وأخرج عبد بن حميد، عن عطاء في رجل أسكنه رجل له ولعقبه من بعده أتكون امرأته من عقبه؟ قال: لا ولكن ولده عقبه.