Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَوْ نَشَآءُ لَطَمَسْنَا عَلَىٰ أَعْيُنِهِمْ فَٱسْتَبَقُواْ ٱلصِّرَاطَ فَأَنَّىٰ يُبْصِرُونَ } * { وَلَوْ نَشَآءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَىٰ مَكَـانَتِهِمْ فَمَا ٱسْتَطَاعُواْ مُضِيّاً وَلاَ يَرْجِعُونَ }

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في الأسماء والصفات عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { ولو نشاء لطمسنا على أعينهم } قال: أعميناهم وأضللناهم عن الهدي { فأنّى يبصرون } فكيف يهتدون.

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله { فاستبقوا الصراط } قال: الطريق { فأنّى يبصرون } وقد طمسنا على أعينهم.

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { ولو نشاء لمسخناهم } قال: أهلكناهم { على مكانتهم } قال: في مساكنهم.

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن أبي صالح رضي الله عنه في قوله { ولو نشاء لمسخناهم } يقول: لجعلناهم حجارة.

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن الحسن في قوله { ولو نشاء لطمسنا... }. قال: لو شاء الله لتركهم عمياً يترددون { ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم } قال: لو نشاء لجعلناهم كسحاً لا يقومون.

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة في قوله { فما استطاعوا مضياً ولا يرجعون } قال: فلم يستطيعوا أن يتقدموا، ولا يتأخروا.