الرئيسية - التفاسير


* تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) مصنف و مدقق


{ ثُمَّ لْيَقْضُواْ تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُواْ نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُواْ بِٱلْبَيْتِ ٱلْعَتِيقِ }

أخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر، عن ابن عمر رضي الله عنه قال: التفث، المناسك كلها.

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: التفث، قضاء النسك كله.

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال في التفث: حلق الرأس، والأخذ من العارضين، ونتف الابط، وحلق العانة والوقوف بعرفة، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار، وقص الأظفار، وقص الشارب، والذبح.

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { ثم ليقضوا تفثهم } قال: يعني بالتفث: وضع إحرامهم من حلق الرأس، ولبس الثياب، وقص الأظفار... ونحو ذلك { وليوفوا نذورهم } قال: يعني نحر ما نذروا من البدن.

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة رضي الله عنه { ثم ليقضوا تفثهم } قال: التفث، كل شيء أحرموا منه { وليوفوا نذورهم } قال: هو الحج.

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه قال: { ليقضوا تفثهم } قال: حلق الرأس والعانة، ونتف الأبط، وقص الشارب والأظفار، ورمي الجمار، وقص اللحية: { وليوفوا نذورهم } قال: نذر الحج.

وأخرج ابن أبي شيبة عن محمد بن كعب قال: التفث، حلق العانة، ونتف الابط، وأخذ من الشارب، وتقليم الأظفار.

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم رضي الله عنه، أنه قرأ { وليوفوا نذورهم } مثقله بجزم اللام. { وليطوفوا } بجزم اللام مثقلة.

وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله { وليطوفوا } قال: هو الطواف الواجب يوم النحر.

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد، عن الضحاك رضي الله عنه في قوله { وليطوفوا } قال: هو الطواف الواجب يوم النحر.

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد عن الضحاك رضي الله عنه في قوله { وليطوفوا } قال: طواف الزيارة.

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس رضي الله عنهما { وليطوفوا } قال: يعني زيارة البيت. ولفظ ابن جرير: هو طواف الزيارة يوم النحر.

وأخرج البخاري في تاريخه والترمذي وحسنه وابن جرير والطبراني والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في الدلائل، عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنما سمى الله البيت العتيق؛ لأن الله أعتقه من الجبابرة فلم يظهر عليه جبار قط ".

وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: البيت العتيق، لأنه أعتق من الجبابرة.

السابقالتالي
2 3