Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي ٱلزَّبُورِ مِن بَعْدِ ٱلذِّكْرِ أَنَّ ٱلأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ ٱلصَّالِحُونَ } * { إِنَّ فِي هَـٰذَا لَبَلاَغاً لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ } * { وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } * { قُلْ إِنَّمَآ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَآ إِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنتُمْ مُّسْلِمُونَ }

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله: { ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر } القرآن { أن الأرض } قال: أرض الجنة.

وأخرج ابن جرير عن سعيد بن جبير في قوله: { ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر } قال: يعني بالذكر، كتبنا في القرآن من بعد التوراة، و { الأرض } أرض الجنة.

وأخرج ابن جرير عن الضحاك في قوله: { ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر } يعني بالذكر، التوراة، ويعني بالزبور، الكتب من بعد التوراة.

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس { ولقد كتبنا في الزبور } قال: الكتب. { من بعد الذكر } قال: التوراة.

وأخرج سعيد بن منصور وابن مردويه، عن ابن عباس في الآية قال: الزبور، التوراة والإنجيل والقرآن، والذكر الأصل الذي نسخت منه هذه الكتب الذي في السماء والأرض، أرض الجنة.

وأخرج هناد وعبد بن حميد وابن جرير، عن سعيد بن جبير في قوله: { ولقد كتبنا في الزبور } قال: الزبور، التوراة والإنجيل والقرآن { من بعد الذكر } قال: الذكر الذي في السماء.

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في الآية قال: الزبور، الكتب. والذكر، أم الكتاب عند الله، والأرض الجنة.

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد في الآية قال: الزبور، الكتب التي أنزلت على الأنبياء، والذكر، أم الكتاب الذي يكتب فيه الأشياء قبل ذلك.

وأخرج الفريابي وابن جرير وابن أبي حاتم، عن ابن عباس في قوله: { أن الأرض يرثها عبادي الصالحون } قال: أرض الجنة.

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس في قوله: { ولقد كتبنا في الزبور } الآية. قال: أخبر الله سبحانه في التوراة والزبور وسابق علمه قبل أن تكون السموات والأرض، أن يورث أمة محمد الأرض ويدخلهم الجنة، وهم { الصالحون } وفي قوله: { لبلاغاً لقوم عابدين } قال: عالمين.

وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس في قوله: { ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون } قال: أرض الجنة، يرثها الذين يصلون الصلوات الخمس في الجماعات.

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم، عن الشعبي في قوله: { ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر } قال: في زبور داود { من بعد } ذكر موسى التوراة { أن الأرض يرثها } قال: الجنة.

وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن عكرمة مثله.

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة في الآية قال: كتب الله في زبور داود بعد التوراة.

وأخرج ابن جرير عن أبي العالية في قوله: { أن الأرض يرثها } قال: الجنة.

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد في قوله: { أن الأرض يرثها عبادي الصالحون } قال: الجنة وقرأ { وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوّأ من الجنة حيث نشاء } [الزمر: 74] قال: فالجنة مبتدؤها في الأرض ثم تذهب درجاً علوّا.

السابقالتالي
2 3