Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) مصنف و مدقق


{ فَٱذْكُرُونِيۤ أَذْكُرْكُمْ وَٱشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ }

أخرج عبد بن حميد وابن جرير عن سعيد بن جبير في قوله { فاذكروني أذكركم } قال: اذكروني بطاعتي أذكركم بمغفرتي.

وأخرج أبو الشيخ والديلمي من طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " { فاذكروني أذكركم } يقول: اذكروني يا معاشر العباد بطاعتي أذكركم بمغفرتي ".

وأخرج ابن لال والديلمي وابن عساكر عن أبي هند الداري عن النبي صلى الله عليه وسلم " قال الله: اذكروني بطاعتي أذكركم بمغفرتي، فمن ذكرني وهو مطيع فحق علي أن أذكره بمغفرتي، ومن ذكرني وهو لي عاص فحق علي أن أذكره بمقت ".

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة في قوله { اذكروني أذكركم } قال: قال ابن عباس: يقول الله " ذكري لكم خير من ذكركم لي ".

وأخرج الطبراني في الأوسط وأبو نعيم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله " يا ابن آدم إنك إذا ما ذكرتني شكرتني، وإذا ما نسيتني كفرتني ".

وأخرج ابن أبي الدنيا وابن أبي حاتم والبيهقي في شعب الإِيمان عن زيد بن أسلم. أن موسى عليه السلام قال: يا رب أخبرني كيف أشكرك؟ قال " تذكرني ولا تنساني، فإن ذكرتني شكرتني، وإذا نسيتني فقد كفرتني ".

وأخرج الطبراني وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أعطى أربعاً أعطي أربعاً، وتفسير ذلك في كتاب الله من أعطي الذكر ذكره الله لأن الله يقول { اذكروني أذكركم } ، ومن أعطي الدعاء أعطي الإِجابة لأن الله يقول { ادعوني أستجب لكم } [غافر: 60]، ومن أعطي الشكر أعطي الزيادة لأن الله يقول { لئن شكرتم لأزيدنكم } [إبراهيم: 7]، ومن أعطي الاستغفار أعطي المغفرة لأن الله يقول { استغفروا ربكم إنه كان غفاراً } [نوح: 10] ".

وأخرج ابن جرير عن السدي في قوله تعالى { فاذكروني أذكركم } قال: ليس من عبد يذكر الله إلا ذكره الله لا يذكره مؤمن إلا ذكره برحمة، ولا يذكره كافر إلا ذكره بعذاب.

وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف وأحمد في الزهد والبيهقي في شعب الإِيمان عن ابن عباس قال: أوحى الله إلى داود " قل للظلمة لا يذكروني فإن حقاً عليّ أذكر من ذكرني، وأن ذكري إياهم أن ألعنهم ".

وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن ابن عمر. أنه قيل له: أرأيت قاتل النفس وشارب الخمر والزاني يذكر الله وقد قال الله { فاذكروني أذكركم }؟ قال: إذا ذكر الله هذا ذكره الله بلعنته حتى يسكت.

وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر والبيهقي في شعب الإِيمان عن خالد بن أبي عمران قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

السابقالتالي
2 3 4 5 6 7 8 9 10  مزيد