أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس في قوله: { تزاور } قال: تميل. وفي قوله: { تقرضهم } قال: تذرهم. وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد في قوله: { تقرضهم } قال: تتركهم { وهم في فجوة منه } قال: المكان الداخل. وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله: { وهم في فجوة منه } قال: يعني بالفجوة، الخلوة من الأرض. ويعني بالخلوة، الناحية من الأرض. وأخرج ابن المنذر عن أبي مالك في قوله: { وهم في فجوة منه } قال: في ناحية. وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة { وتحسبهم } يا محمد { أيقاظاً وهم رقود } يقول: في رقدتهم الأولى { ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال } قال: وهذا التقليب في رقدتهم الأولى، كانوا يقلبون في كل عام مرة. وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه، عن ابن عباس في قوله: { ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال } قال: ستة أشهر على ذي الجنب، وستة أشهر على ذي الجنب. وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عياض في قوله: { ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال } قال: في كل عام مرتين. وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد في قوله: { ونقلبهم } قال: في التسع سنين ليس فيما سواه. وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر، عن سعيد بن جبير في قوله: { ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال } قال: كي لا تأكل الأرض لحومهم. وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله: { وكلبهم } قال: اسم كلبهم قطمور. وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال: اسم كلب أصحاب الكهف، قطمير. وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج قال: قلت لرجل من أهل العلم: زعموا أن كلبهم كان أسداً، قال: لعمر الله ما كان أسداً، ولكنه كان كلباً أحمر خرجوا به من بيوتهم يقال له، قطمور. وأخرج ابن أبي حاتم عن كثير النواء قال: كان كلب أصحاب الكهف أصفر. وأخرج ابن أبي حاتم من طريق سفيان قال: قال رجل بالكوفة يقال له: عبيد وكان لا يتهم بكذب، قال: رأيت كلب أصحاب الكهف أحمر كأنه كساء انبجاني. وأخرج ابن أبي حاتم من طريق جويبر، عن عبيد السواق قال: رأيت كلب أصحاب الكهف صغيراً، باسطاً ذراعيه بفناء باب الكهف، وهو يقول: هكذا يضرب بأذنيه. وأخرج ابن أبي حاتم عن عبدالله بن حميد المكي في قوله: { وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد } قال: جعل رزقه في لحس ذراعيه. وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم من طرق، عن ابن عباس في قوله: { بالوصيد } قال: بالفناء. وأخرج ابن جرير وابن المنذر، عن ابن عباس في قوله: { بالوصيد } قال: بالباب.