Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) مصنف و مدقق


{ وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ٱبْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلاَةَ وَأَنْفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِٱلْحَسَنَةِ ٱلسَّيِّئَةَ أُوْلَـٰئِكَ لَهُمْ عُقْبَىٰ ٱلدَّارِ } * { جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِّن كُلِّ بَابٍ } * { سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَىٰ ٱلدَّارِ }

أخرج ابن جرير وأبو الشيخ، عن سعيد بن جبير - رضي الله عنه - في قوله { والذين صبروا } يعني على أمر الله { ابتغاء وجه ربهم } يعني ابتغاء رضا ربهم { وأقاموا الصلاة } يعني وأتموها { وأنفقوا مما رزقناهم } يعني من الأموال { سراً وعلانية } يعني في حق الله وطاعته { ويدرؤون } يعني يدفعون { بالحسنة السيئة } يعني يردون معروفاً على من يسيء إليه { أولئك لهم عقبى الدار } يعني دار الجنة.

وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن الضحاك - رضي الله عنه { ويدرؤون بالحسنة السيئة } قال: يدفعون بالحسنة السيئة.

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد - رضي الله عنه - في قوله { ويدرؤون بالحسنة السيئة } قال: يدفعون الشر بالخير، لا يكافئون الشر بالشر، ولكن يدفعونه بالخير.

أما قوله تعالى: { جنات عدن }

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في الجنة قصراً يقال له عدن، حوله البروج والمروج له خمسة آلاف باب، عند كل باب خمسة آلاف حيرة، لا يدخله أو لا يسكنه إلا نبي أو صديق أو شهيد أو امام عادل ".

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد - رضي الله عنه - قال: قرأ عمر - رضي الله عنه - على المنبر { جنات عدن } فقال: أيها الناس، هل تدرون ما جنات عدن؟ قصر في الجنة له عشرة آلاف باب، على كل باب خمسة وعشرون ألفاً من الحور العين، لا يدخله إلا نبي أو صديق أو شهيد.

وأخرج عبد الرزاق والفريابي وابن أبي شيبة وهناد وعبد بن حميد وابن المنذر وأبو الشيخ، عن ابن مسعود - رضي الله عنه - في قوله { جنات عدن } قال: بطنان الجنة، يعني وسطها.

وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر، عن الحسن - رضي الله عنه - قال: { جنات عدن } وما يدريك ما جنات عدن؟.. قال: قصر من ذهب، لا يدخله إلا نبي أو صديق أو شهيد أو حكم عدل.

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ، عن الضحاك - رضي الله عنه - في قوله { جنات عدن } قال: مدينة وسط الجنة، فيها الرسل والأنبياء والشهداء وأئمة الهدى، والناس حولهم بعد، والجنات حولها.

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن - رضي الله عنه - أن عمر قال لكعب: ما عدن؟ قال: هو قصر في الجنة، لا يدخله إلا نبي أو صديق أو شهيد أو حكم عدل.

وأخرج ابن مردويه، عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

السابقالتالي
2 3