Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) مصنف و مدقق


{ وَأَقِمِ ٱلصَّلاَةَ طَرَفَيِ ٱلنَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ ٱلَّيْلِ إِنَّ ٱلْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ ٱلسَّـيِّئَاتِ ذٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ } * { وَٱصْبِرْ فَإِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُحْسِنِينَ }

أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { وأقم الصلاة طرفي النهار } قال: صلاة المغرب والغداة { وزلفا من الليل } قال: صلاة العتمة.

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن الحسن في قوله { وأقم الصلاة طرفي النهار } قال: الفجر والعصر { وزلفاً من الليل } قال: هما زلفتان صلاة المغرب وصلاة العشاء. قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هما زلفتا الليل ".

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله { وأقم الصلاة طرفي النهار } قال: صلاة الفجر وصلاتي العشاء يعني الظهر والعصر { وزلفاً من الليل } قال: المغرب والعشاء.

وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله { وزلفاً من الليل } قال: ساعة بعد ساعة، يعني صلاة العشاء الآخرة.

وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في سننه عن ابن عباس. أنه كان يستحب تأخير العشاء، ويقرأ { وزلفاً من الليل }.

وأخرج ابن جرير ومحمد بن نصر وابن مردويه عن ابن مسعود في قوله { إن الحسنات يذهبن السيئات } قال: الصلوات الخمس.

وأخرج عبد الرزاق والفريابي وابن أبي شيبة ومحمد بن نصر وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن عباس في قوله { إن الحسنات يذهبن السيئات } قال: الصلوات الخمس { والباقيات الصالحات } قال: الصلوات الخمس.

وأخرج ابن حبان عن ابن مسعود قال: " قال رجل: يا رسول الله إني لقيت امرأة في البستان فضممتها إلي وقبلتها وباشرتها وفعلت بها كل شيء إلا أني لم أجامعها؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله { وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين } فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأها عليه، فقال عمر: يا رسول الله أله خاصة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بل للناس كافة ".

وأخرج أحمد والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن حبان عن ابن مسعود " أن رجلاً أصاب من امرأة قبلة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له كأنه يسأل عن كفارتها؟ فأنزلت عليه { وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات } فقال: يا رسول الله ألي هذه؟ قال: هي لمن عمل بها من أمتي ".

وأخرج عبد الرزاق وأحمد ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وهناد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن حبان والطبراني وأبو الشيخ وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن ابن مسعود قال

السابقالتالي
2 3 4 5 6 7 8 9