الرئيسية - التفاسير


* تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) مصنف و مدقق


{ وَقَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَآ إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا ٱطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَٱشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّىٰ يَرَوُاْ ٱلْعَذَابَ ٱلأَلِيمَ }

أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { ربنا اطمس على أموالهم } يقول: دمر على أموالهم وأهلكها { واشدد على قلوبهم } قال: إطبع { فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم } وهو الغرق.

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن محمد بن كعب القرظي رضي الله عنه قال: سألني عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه عن قوله { ربنا اطمس على أموالهم } فأخبرته أن الله طمس على أموال فرعون وآل فرعون حتى صارت حجارة. فقال عمر: كما أنت حتى آتيك. فدعا بكيس مختوم ففكه فإذا فيه الفضة مقطوعة كأنها الحجارة، والدنانير والدراهم وأشباه ذلك من الأموال حجارة كلها.

وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله { اطمس على أموالهم } قال: أهلكها { واشدد على قلوبهم } قال: بالضلالة { فلا يؤمنوا } بالله فيما يرون من الآيات { حتى يروا العذاب الأليم }.

وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه في قوله { ربنا اطمس على أموالهم } قال: بلغنا أن زروعهم وأموالهم تحوّلت حجارة.

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن الضحاك رضي الله عنه في قوله { ربنا اطمس على أموالهم } قال: صارت دنانيرهم ودراهمهم ونحاسهم وحديدهم حجارة منقوشة { واشدد على قلوبهم } يقول: أهلكهم كفاراً.

وأخرج أبو الشيخ عن أبي العالية رضي الله عنه في قوله { ربنا اطمس على أموالهم } قال: صارت حجارة.

وأخرج أبو الشيخ عن القرظي رضي الله عنه في قوله { ربنا اطمس على أموالهم } قال: اجعل سكرهم حجارة.