الرئيسية - التفاسير


* تفسير نظم الدرر في تناسب الآيات والسور/ البقاعي (ت 885 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُمْ مِّن جُلُودِ ٱلأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَآ أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَىٰ حِينٍ } * { وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِّمَّا خَلَقَ ظِلاَلاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِّنَ ٱلْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ ٱلْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ }

ولما ذكرهم سبحانه بنعمة الإدراك بعد ابتداء الخلق، وأتبعه ما منّ به على الطير من الارتفاع الحامي لها من الحر، أتبعه ما يسكنون إليه فيظلهم ويجمعهم لأنه أهم الأشياء للحيوان، فقال تعالى: { والله } أي الذي له الحكمة البالغة والقدرة الشاملة { جعل لكم } أي أيها الغافلون { من بيوتكم } أصل البيت المأوى ليلاً ثم اتسع فيه { سكناً } هو مصدر بمعنى مفعول، ولم يسلط عليكم فيها الحشرات والوحوش كما سلطكم عليهم؛ ثم أتبع ما يخص الحضر ما يصلح له وللسفر بما ميزهم به عن الطير وغيرها من سائر الحيوانات، فقال تعالى: { وجعل لكم } أي إنعاماً عليكم { من جلود الأنعام } التي سلطكم عليها.

ولما كانت الخيام، التي من جلود الأنعام، في ظلها الظليل تقارب بيوت القرى، جمعها جمعاً فقال تعالى: { بيوتاً } فإنهم قالوا: إن هذا الجمع بالمسكن أخص، والأبيات بالشعر أخص { تستخفونها } أي تطالبون بالاصطناع خفها فتجدونها كذلك { يوم ظعنكم } أي وقت ارتحالكم، وعبر به لأنه في النهار أكثر { ويوم إقامتكم } ثم أتبعه ما به كمال السكن فقال تعالى: { ومن أصوافها } أي الضأن منها { وأوبارها } وهي للإبل كالصوف للغنم { وأشعارها } وهي ما كان من المعز ونحوه من المساكن والملابس والمفارش والأخبية وغيرها { أثاثاً } أي متاعاً من متاع البيت كثيراً، من قولهم: شهر أثيث أي كثير، وأث النبت. إذا كثر { ومتاعاً } تتمتعون به { إلى حين * } أي وقت غير معين بحسب كل إنسان في فقد ذلك، وأعرض عن ذكر الحرير والكتان والقطن لأنها لم تكن من صناعتهم، وإشارة إلى الاقتصاد وعدم الإسراف.

ولما ذكر ما يخصهم، أتبعه ما يشاركون فيه سائر الحيوانات فقال: { والله } أي الذي له الجلال والإكرام { جعل لكم } أي من غير حاجة منه سبحانه { مما خلق ظلالاً } من الأشجار والجبال وغيرها { وجعل لكم } أي مع غناه المطلق { من الجبال أكناناً } جمع كن وهو ما يستكن به - أي يستتر - من الكهوف ونحوها، ولو كان الخالق غير مختار لكانت على سنن واحد لا ظلال ولا أكنان؛ ثم أتبع ذلك ما هداهم إليه عوضاً مما جعله لسائر الحيوان فقال: { وجعل لكم } أي مَنّاً منه عليكم { سرابيل } أي ثياباً { تقيكم الحر } وهي كل ما لبس من قميص وغيره - كما قال الزجاج.

ولما كانت السرابيل نوعاً واحداً، لم يكرر " جعل " فقال تعالى: { وسرابيل } أي دروعاً ومغافر وغيرها { تقيكم بأسكم } أضافه إليهم إفهاماً لأنه الحرب، وذلك كما جعل لبقية الحيوان - من الأصواف ونحوها والأنياب والأظفار ونحوها - ما هو نحو ذلك يمنع من الحر والبرد، ومن سلاح العدو، ولم يذكر سبحانه هنا وقاية البرد لتقدمها في قوله تعالىلكم فيها دفء } [النحل:5].

ولما تم ذلك كان كأنه قيل: نبهنا سبحانه بهذا الكلام على تمام نعمة الإيجاد، فهل بعدها من نعمة؟ فقال: نعم! { كذلك } أي كما أتم نعمة الإيجاد عليكم هذا الإتمام العظيم بهذه الأمور ونبهكم عليها { يتم نعمته عليكم } في الدنيا والدين بالهداية والبيان لطريق النجاة والمنافع، والتنبيه على دقائق ذلك بعد جلائله { لعلكم تسلمون * } أي ليكون حالكم - بما ترون من كثرة إحسانه بما لا يقدر عليه غيره مع وضوح الأمر - حال من يرجى منه إسلام قياده لربه، فلا يسكن ولا يتحرك إلا في طاعته.