الرئيسية - التفاسير


* تفسير اللباب في علوم الكتاب/ ابن عادل (ت 880 هـ) مصنف و مدقق


{ كَلاَّ إِنَّ ٱلإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ } * { أَن رَّآهُ ٱسْتَغْنَىٰ } * { إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجْعَىٰ } * { أَرَأَيْتَ ٱلَّذِي يَنْهَىٰ } * { عَبْداً إِذَا صَلَّىٰ } * { أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَىٰ ٱلْهُدَىٰ } * { أَوْ أَمَرَ بِٱلتَّقْوَىٰ } * { أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ } * { أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ ٱللَّهَ يَرَىٰ } * { كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِٱلنَّاصِيَةِ } * { نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ } * { فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ } * { سَنَدْعُ ٱلزَّبَانِيَةَ } * { كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ وَٱسْجُدْ وَٱقْتَرِب }

قوله: { كَلاَّ إِنَّ ٱلإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ }. إلى آخر السورة.

قيل: إنه نزل في أبي جهل، نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة، فأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يصلي في المسجدِ، ويقرأ باسم الربِّ - تبارك وتعالى - وعلى هذا فليست السورة من أول ما نزل، ويجوز أن يكون خمس آياتٍ من أولها أولى ما نزل، ثم نزل البقية في شأن أبي جهل، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بضم ذلك إلى أول السورة؛ لأن تأليف السور إنما كان بأمر الله تعالى، ألا ترى أنَّ قوله تعالى:وَٱتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى ٱللَّهِ } [البقرة: 281] آخر ما نزل ثم هو مضموم إلى ما نزل قبله بزمان طويل.

و " كلاَّ " بمعنى حقاً.

قال الجرجانيُّ: لأن ليس قبله ولا بعده شيء يكون " كلاَّ " ردًّا له، كما قالوا فيكَلاَّ وَٱلْقَمَرِ } [المدثر: 32] فإنهم قالوا: معناه: أي والقمر؛ لأنه ردع وزجر لمن كفر بنعمة الله بطغيانه، وإن لم يذكر لدلالة الكلام عليه.

وقال مقاتل: كلاَّ ليعلم الإنسان أن الله تعالى هو الذي خلقه من العلقة، وعلمه بعد الجهل؛ لأنه عند صيرورته غنياً يطغى، ويتكبر ويصير مستغرق القلب في حُبِّ الدنيا، فلا يفكر في هذه الأحوال ولا يتأمل فيها.

قوله: { أَن رَّآهُ ٱسْتَغْنَىٰ } ، مفعول له، أي: رؤيته نفسه مُسْتغنياً، وتعدى الفعل هنا إلى ضميريه المتصلين؛ لأن هذا من خواص هذا الكتاب.

قال الزمخشريُّ: " ومعنى الرؤية، ولو كانت بمعنى الإبصار لامتنع في فعلها الجمع بين الضميرين، و " اسْتَغْنَى " هو المفعول الثاني ".

قال شهاب الدين: والمسألة فيها خلاف، ذهب جماعةٌ إلى أن " رأى " البصرية تعطى حكم العلمية، وجعل من ذلك قول عائشة - رضي الله عنها -: لقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وما لنا طعام إلا الأسودان؛ وأنشد: [الكامل]
5255- ولقَد أرَانِي للرِّمَاحِ دَرِيئَةً   مِنْ عَنْ يَمينِي تَارَةً وأمَامِي
وتقدم تحقيقه. وقرأ قنبل بخلاف عنه: " رأه " دون ألف بعد الهمزة، وهو مقصور من " رآه " في قراءة العامة.

ولا شك أن الحذف جاء قليلاً، كقولهم: " أصاب الناس جهد ولو تر أهل مكة " بحذف لام " ترى "؛ وقول الآخر: [الرجز]
5256- وصَّـانِـيَ العَجَّـاجُ فِيمَـا وصَّنِـي   
يريد: فيما وصاني، ولما روي عن مجاهد هذه القراءة عن قنبل، وقال: " قرأت بها عليه " نسبه فيها إلى الغلط، ولا ينبغي ذلك، لأنه إذا ثبت ذلك قراءة، فإن لها وجهاً وإن كان غيره أشهر منه، فلا ينبغي أن يقدم على تغليطه.

فصل في نزول الآية

قال ابن عبَّاسٍ في رواية " أبي صالح ": لما نزلت هذه الآية وسمع بها المشركون، أتاه أبو جهل، فقال: يا محمد، أتزعم أنه من استغنى طغى، فاجعل لنا جبال " مكة " ذهباً لعلنا نأخذ منها فنطغى، فندعُ ديننا، ونتبع دينك، قال: فأتاه جبريل - عليه السلام - فقال: يا محمد خيِّرهم في ذلك، فإن شاءوا فعلنا لهم ما أرادوه، فإن لم يفعلوا فعلنا بهم كما فعلنا بأصحاب المائدةِ فعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم لا يقبلون ذلك، فكفّ عنهم أسفاً عليهم.

السابقالتالي
2 3 4 5 6