الرئيسية - التفاسير


* تفسير اللباب في علوم الكتاب/ ابن عادل (ت 880 هـ) مصنف و مدقق


{ ءَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ ٱلسَّمَآءُ بَنَاهَا } * { رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا } * { وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا } * { وَٱلأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا } * { أَخْرَجَ مِنْهَا مَآءَهَا وَمَرْعَاهَا } * { وَٱلْجِبَالَ أَرْسَاهَا } * { مَتَاعاً لَّكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ }

قوله: { أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً } ، يريد: أهل " مكّة " ، أي: أخلقكم بعد الموت أشدُّ في تقديركم أم السماءُ؟.

فمن قدر على خلقِ السَّماء على عظمها، وعظم أحوالها، قدر على الإعادة، وهذا كقوله:لَخَلْقُ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ أَكْـبَرُ مِنْ خَلْقِ ٱلنَّاسِ } [غافر: 57].

والمقصود من الآية الاستدلال على منكري البعث، ونظيره قوله تعالى:أَوَلَـيْسَ ٱلَذِي خَلَقَ ٱلسَّمَاواتِ وَٱلأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُم } [يس: 81].

ومعنى الكلام: التقريع والتوبيخ.

ثم وصف تعالى السماء، فقال: " أم السَّماءَ بَناهَا " عطف على " أنتم " ، وقوله " " بَنَاهَا " بيان لكيفية خلقه إياها، فالوقف على " السَّماءِ " ، والابتداء بما بعدها، ونظيره قوله - تعالى - في " الزخرف ":أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ } [الزخرف: 58].

وقوله: " رَفَعَ سَمْكهَا " جملة مفسرة لكيفية البناء، " والسَّمْك ": " الارتفاع ".

قال الزمخشريُّ: " جعل مقدار ذهابها في سمتِ العلوِّ مديداً رفيعاً ".

وسكمتُ الشيء: رفعته في الهواء، وسمك هو، أي: ارتفع سُمُوكاً، فهو قاصرٌ ومتعدٍّ، وبناء مسموك، وسنامٌ سَامِكٌ تَامِكٌ، أي: عالٍ مرتفعٌ، وسماك البيت ما سمكته به، والمسموكاتُ: السماوات ويقال: اسمك في الدّيم، أي: اصعد في الدرجة، والسماك: نجم معروف، وهما اثنان، رامح وأعزل؛ قال الشاعر: [الكامل]
5099- إنَّ الذي سَمكَ السَّماءَ بَنَى لَنَا   بَيْتاً دَعَائِمُهُ اعَزُّ وأطْوَلُ
وقال البغويُّ: " رفَعَ سمْكهَا " أي: سقفها.

فصل في الكلام على هذه الآية

قال الكسائيُّ والفراء والزجاج: هذا الكلام تم عند قوله تعالى: { أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ ٱلسَّمَآءُ بَنَاهَا } ، قال: لأنَّه من أصله السماء، والتقدير: " أم السماء التي بناها " فحذف " التي " ، ومثل هذا الحذف جائز.

قال القفالُ: يقال: الرجل جاءك عاقل، أي: الرجل الذي جاءك عاقل، وإذا ثبت جواز ذلك في اللغة، فنقول: الدَّليل على أن قوله تعالى: " بَنَاهَا " صلةٌ لما قبله، أنَّه لو لم يكن صلة لكان صفة فقوله: " بَنَاهَا " صفة، ثم قوله: " رَفَعَ سَمْكهَا " صفة، فقد توالت صفتان، لا تعلُّق لإحداهما بالأخرى، فكان يجب إدخال العاطف بينهما، كما في قوله: " وأغطَشَ ليْلهَا " ، ولمَّا لم يكن كذلك، علمنا أنَّ قوله: " بَناهَا " صلةٌ للسَّماءِ، فكان التقدير: أم السَّماء التي بناهَا " ، وهذا يقتضي وجود سماءٍ ما بَنَاهَا اللهُ، وذلك باطل.

وقوله: { فَسَوَّاهَا } أي: خَلقهَا خَلْقاً مستوياً، لا تفاوت فيه، ولا فطور، ولا شقوق.

فصل فيمن استدل بالآية على أن السماء كرة

قال ابن الخطيب: واستدلُّوا بهذه الآية على كونِ السَّماء كُرةً، قالوا: لأنه لو لم تكن كرةً لكان بعضُ جوانبها سطحاً، والبعض زاويةً والبعضُ خطًّا، ولكان بعض أجزائه اقرب إلينا، والبعض الآخر أبعد، فلا تحصل التَّسويةُ الحقيقية، ثُمَّ قالوا: لما ثبت أنَّها محدثةٌ مُفتقِرةٌ إلى فاعل مختار، فأيُّ ضررٍ في الدِّين يُنافِي كونها كرة.

السابقالتالي
2 3