الرئيسية - التفاسير


* تفسير اللباب في علوم الكتاب/ ابن عادل (ت 880 هـ) مصنف و مدقق


{ كَلاَّ إِنَّهَا لَظَىٰ } * { نَزَّاعَةً لِّلشَّوَىٰ } * { تَدْعُواْ مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّىٰ } * { وَجَمَعَ فَأَوْعَىٰ }

قوله: " كلا ". ردعٌ وزجرٌ.

قال القرطبيُّ: " وإنما تكون بمعنى " حقًّا " ، وبمعنى " لا " وهي هنا تحتمل الأمرين، فإذا كانت بمعنى " حقًّا " فإن تمام الكلام " ينجيه " وإذا كانت بمعنى " لا " كان تمامُ الكلام عليها. إذ ليس ينجيه من عذاب الله إلا الافتداءُ ".

قوله: { إِنَّهَا لَظَىٰ نَزَّاعَةً } في الضَّمير ثلاثة أوجه:

أحدها: أنه ضميرُ النارِ، وإن لم يجر لها ذكرٌ لدلالة لفظ عذابٍ عليها.

والثاني: أنه ضميرُ القصةِ.

الثالث: أنه ضميرٌ مبهمٌ يترجم عنه الخبرُ، قاله الزمخشريُّ. وقد تقدم تحقيق ذلك في قوله تعالى:إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا ٱلدُّنْيَا } [الأنعام: 29].

فعلى الأول يجوز في " لَظَى، نزَّاعةً " أوجه:

أحدها: أن يكون " لَظَى " خبر " إن " أي إن النار لظى، و " نزاعة للشوى " خبر ثان، أو خبر مبتدأ مضمر، أي هي نزاعة، أو تكون " لَظَى " بدلاً من الضمير المنصوب و " نزَّاعةً " خبر " إنَّ ".

وعلى الثاني: تكون " لَظَى نزَّاعةً " جملة من مبتدأ وخبر في محل رفع خبراً لـ " إنَّ " ، مفسرة لضمير القصةِ، وكذا على الوجه الثالثِ.

ويجوز أن تكون " نزَّاعةً " صفة لـ " لَظَى " إذا لم نجعلها علماً، بل بمعنى اللهبِ، وإنما أنِّثَ النعتُ، فقيل: " نزَّاعةً " لأن اللهب بمعنى النارِ، قاله الزمخشريُّ.

وفيه نظرٌ؛ لأن " لَظَى " ممنوعةٌ من الصرف اتفاقاً.

قال أبو حيان بعد حكايته الثالث عن الزمخشري: " ولا أدري ما هذا المضمر الذي ترجم عنه الخبر، وليس هذا من المواضع التي يُفسِّر فيها المفرد الضمير، ولولا أنه ذكر بعد هذا أو ضمير القصةِ لحملت كلامه عليه ".

قال شهاب الدين: متى جعله ضميراً مبهماً، لزم أن يكون مفسراً بمفردٍ، وهو إما " لَظَى " على أن تكون " نزَّاعةً " خبر مبتدأ مضمر، وإما " نزَّاعةٌ " على أن تكون " لَظَى " بدلاً من الضمير وهذا أقربُ، ولا يجوز أن تكون " لَظَى، نزَّاعةٌ " مبتدأ وخبر، والجملة خبر لـ " إنَّ " على أن يكون الضميرُ مبهماً، لئلاَّ يتحد القولان، أعني هذا القول، وقول: إنَّها ضميرُ القصةِ ولم يُعهد ضميرٌ مفسرٌ بجملة إلا ضمير الشأنِ والقصةِ.

وقرأ العامة: " نزَّاعةٌ " بالرفع.

وقرأ حفص، وأبو حيوة والزَّعفرانِيُّ، واليَزيديُّ، وابنُ مقسم: " نزَّاعةً " بالنصب. وفيها وجهان:

أحدهما: أن ينتصب على الحال، واعترض عليه أبو علي الفارسي، وقال: حمله على الحال بعيدٌ، لأنه ليس في الكلام ما يعمل في الحال.

السابقالتالي
2 3