الرئيسية - التفاسير


* تفسير اللباب في علوم الكتاب/ ابن عادل (ت 880 هـ) مصنف و مدقق


{ فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ ٱمْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ ٱلْغَابِرِينَ }

المراد بـ " أهله ": أنصاره وأتباعه.

وقال ابن عباس: " المراد: ابنتاه " وقوله: " إلا امْرَأتَهُ " أي: زوجتهُ، يقال: امرأةُ الرَّجل أي زوجته ويقال: رجل المرأة بمعنى زوجها؛ لأنَّ الزوج بمنزلة المالك لها، وليست المرأة بمنزلة المالك للرّجل.

وقوله: " مِنَ الغَابِرِينَ " يعني الباقين في العذاب.

وقيل: من الباقين المعمّرين قد أتى عليها دَهْرٌ طويل فهلكت، فهي مع من هلك.

يقال: غبر الشيء يغبرغبوراً إذا مكث وبقي.

وقوله: { كَانَتْ مِنَ ٱلْغَابِرِينَ } جواب سؤال مقدَّر، وهذا كما تقدم في البقرة، وفي أوَّل هذه السُّورة في قصة " إبليس ".

والغابر: المقيم وهذا [هو] مشهور اللُّغة، وأنشدوا قول أبي ذُؤَيْبٍ الهذلي: [الكامل]
2513 - فَغَبَرْتُ بَعْدَهُمُ بِعَيْشٍ نَاصِبٍ   وإخَالُ أنِّي لاحِقٌ مُسْتَتْبَعُ
ومنه غُبَّرُ اللبن لبقيته في الضَّرْع، وغُبَّرُ الحَيْض أيضاً، قال أبو كبير الهُذَلِيُّ، ويروى لتأبَّط شَرّاً: [الكامل]
2514 - ومُبَرَّأ مِنْ كُلِّ غُبَّرِ حَيْضَةٍ   وَفَسَادِ مُرْضِعَةٍ وَدَاءٍ مُعْضِلِ
ومعنى " مِنَ الغَابِرِينَ " في الآية أي: من المقيمين في الهلاكِ.

وقال بعضهم: " غبر بمعنى مضى وذهب " ومعنى الآية يساعده؛ وأنشد للأعشى: [السريع]
2515 - عَضَّ بِمَا أبْقَى المَوَاسِي لَهُ   مِنْ أمِّهِ فِي الزَّمَنِ الغَابِرِ
أي: الزمان الماضي.

وقال بعضهم: غَبَرَ: أي غاب، ومنه قولهم: " غَبَر عَنَّا زماناً ".

وقال أبُو عبيدة: " غبر: عُمِّر دَهْراً طويلاً حتّى هَرِمَ " ، ويدلُّ له:إِلاَّ عَجُوزاً فِي ٱلْغَابِرِينَ } [الصافات: 135].

وقد تقدَّم. والحاصل أنَّ الغبور مشتركٌ كـ " عَسْعَسَ " ، أو حقيقة ومجازٌ وهو المرجح. والغبارُ: ما يبقى من التُّراب المُثَارِ ومنه:وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ } [عبس: 40].

تخييلاً لتغيرها واسودادها والغَبْراء: الأرْضُ؛ قال طرفةُ: [الطويل]
2516 - رَأيْتُ بَنِي غَبْرَاءَ لا يُنْكِرُونَنِي   وَلاَ أهْلُ هَذَاكَ الطِّرَافِ المُمَدَّدِ