لمَّا بيَّن في الآيات المتقدمة فساد طريقة عبادة الأصنام ذكر هاهنا ما يدل على أنْ لا معبود إلاَّ الله، وذكرها هاهنا أنواعاً من الدلائل: أحدها: قوله: { وَهُوَ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضَ بِٱلْحَقِّ } تقدم أول السورة. وقوله: " بالحق " قيل: الباء بمعنى اللام، أي إظهار للحق؛ لأنه جعل صُنْعَهُ دليلاً على وحدانيته، فهو نظير قوله:{ رَبَّنَآ مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً } [آل عمران:191]، وقوله:{ وَمَا خَلَقْنَا ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاَعِبِينَ } [الدخان:38]. وثانيها: قوله: { وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ } في " يوم " ثمانية أوجه: أحدهما: - وهو قول الزَّجَّاج - أنه مفعول به لا ظرْفٌ، وهو معطوف على الهاء في " اتقوه " أي: واتقوا يوماً أي: عقاب يوم يقول، أو هوله أو فزعه، فهو كقوله تعالى في موضع آخر:{ وَٱتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي } [البقرة:48] على المشهور في إعرابه. والثاني: أنه مفعول به أيضاً، ولكنه نَسَقٌ على السموات والأرض، أي: وهو الذي خَلَقَ يوم يقول. الثالث: أنه مفعول لـ " اذكر " مقدراً. الرابع: أنه منصوب بعامل مقدر، وذلك العامل المُقّدَّرُ مفعول فعل مقدر أيضاً، والتقدير: واذكروا الإعادة يوم يقول: كن، أي يوم يقول الله للأجساد: كوني مُعَادَةً. الخامس: أنه عَطْفٌ على موضع قوله: " بالحق " فإن موضعه نَصْبٌ، ويكون " يقول " بمعنى قال ماضياً, كأنه قيل: وهو اذي خلق السموات والأرض بالحق ويوم قال لها: كن. السادس: أن يكون " يوم يقول: كن فيكون، وإليه نحا الزمخشري، فإنه قال: " قوله الحق " مبتدأ، و " يوم يقول " خبره مقدماً عليه، وانْتِصَابُهُ بمعنى الاستقرار، كقولك: " يوم الجمعة القتال " واليوم بمعنى الحينِ، والمعنى: أنه خلق السموات والأرض قائماً بالحكم، وحين يقول لشيء من الأشياء: كن فيكون ذلك الشيء قوله الحق والحكمة. فإن قيل: قول الله حَقّ في كل وقت، فما الفائدةُ في تخصيص هذا اليوم بهذين الوصفين؟ فالجواب: لأن هذا اليوم لا يَظْهَرُ فيه من أحَدٍ نَفْعٌ ولا ضر، كما قال تعالى:{ يَوْمَ لاَ تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئاً }{ وَٱلأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ } [الانفطار:19] فلهذا السبب حَسُنَ هذا التخصيص. السابع: أنه مَنْصُوبٌ على الظرف، والناصب له معنى الجملة التي هي " قوله الحق " أي: حق قوله في يوم يقول: كن. الثامن: أنه مَنْصُوبٌ بمحذوف دلَّ عليه بالحق. قال الزمخشري: وانْتِصَابُ اليوم بمحذوف دلَّ عليه قوله: " بالحق " ، كأنه قيل: " وحين يكون ويقدر يقوم بالحق " قال أبو حيان: " وهذا إعراب مُتَكَلَّفٌ ". قوله: " فيكون " هي هنا تامَّةٌ، وكذلك قوله: " كُنْ " فتكتفي هنا بمرفوع، ولا تحتاج إلى منصوب، وفي فاعلها أربعة أوجه: أحدها: أنه ضمير جميع ما يخلقه الله - تعالى - يوم القيامة، كذا قَيَّدَهُ أبو البقاء بيوم القيامة.