الرئيسية - التفاسير


* تفسير اللباب في علوم الكتاب/ ابن عادل (ت 880 هـ) مصنف و مدقق


{ فَٱصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ فَـإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ ٱلَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ } * { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ ٱللَّهِ فَإِذَا جَـآءَ أَمْرُ ٱللَّهِ قُضِيَ بِٱلْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ ٱلْمُبْطِلُونَ } * { ٱللَّهُ ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَنْعَامَ لِتَرْكَـبُواْ مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ } * { وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَلِتَـبْلُغُواْ عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ وَعَلَيْهَا وَعَلَى ٱلْفُلْكِ تُحْمَلُونَ } * { وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ ٱللَّهِ تُنكِرُونَ }

قوله تعالى: { فَٱصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ } لما زَيَّفَ طريقة المجادلين في آيات الله تعالى أمر في هذه الآية رسوله بأن يصبرَ على أذاهم بسبب جدالهم، ثم قال: { إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ }. والمراد ما وعد الرسول نُصْرته، ومن إنزال العذاب على أعدائه.

قوله: { فَـإِمَّا نُرِيَنَّكَ } قال الزمخشري: أصله: فَإِن نُرِكَ و " ما " مزيدة لتأكيد معنى الشرط، ولذلك ألحقت النون بالفعل، ألا ترَاك تقول: " إنْ تُكرِمَنِّي أكْرِمْكَ، ولكن إِمَّا تُكْرِمَنِّي أُكْرِمْكَ " قال أبو حيان: " وما ذكره من تَلاَزُمِ النون، وما الزائدة، ليس مذهب سيبويه، إنما هو مذهب المبرد، والزجاج.

ونص سيبويه على التخيير، وقد تقدمت هذه القواعدُ مستوفاةً.

قوله: { فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ } ليس جواباً للشرط الأول، بل جواباً لما عطف عليه. وجواب الأول محذوف. (قال الزمخشري: " فَإِلَيْنَا " متعلق بقوله " نَتَوفَّينَّكَ " وجواب نرينك محذوف) تقديره: فإن نرينك بعض الذي نعدهم من العذاب والقتل يوم بدر، فذاك؛ وإنْ " نَتَوَفَّيَنَّكَ " قبل يوم بدر " فَإِلَيْنَا يُرجَعُونَ " فننتقم منهم أشدُّ الانتقام. وقد تقدم مثلُ هذا في سورة يونس. وبحثُ أبي حَيَّانَ مَعَهُ.

وقال أبو حيان هَهُنَا: وقال: جواب " إما نُرِيَنَّكَ " محذوف؛ لدلالة المعنى عليه أي فتقرّ عينك، ولا يصح أن يكون " فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ " جواباً للمعطوف عليه والمعطوف، لأن تركيبَ " فإما نُرينك بعض الذي نعدهم في حياتك فإلينا يرجعون " ليس بظاهر، وهو يصحُّ أن يكون جواب " أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ " أي فإِلينا يرجعون فننتقم منهم ونعذبهم، لكونهم يَتَّبِعُوكَ.

ونظير هذه الآية قوله تعالى:فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ أَوْ نُرِيَنَّكَ ٱلَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُّقْتَدِرُونَ } [الزخرف:41 و42]. إلا أنه هنا صرح بجواب الشرط، قال شهاب الدين: وَهَذَا بعَيْنِهِ هو قول الزمخشري. وقرأ السُّلَمِيُّ ويَعْقُوبُ: يَرْجِعُونَ بفتح ياء الغيبة مبنياً للفاعل، وابْنُ مِصْرِفٍ ويعقوبُ أيضاً بفتح الخطاب.

قوله: { مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا } يجوز أن يكون " مِنْهُمْ " صفة " لِرُسُولاً " فيكون " مَنْ قَصَصْنَا " فاعلاً لاعتماده ويجوز أن يكون خبراً مقدماً، و " مَنْ " مبتدأ مؤخر.

ثم في الجملة وجهان:

أحدهما: الوصف " لِرُسُلاً " وهو الظاهر.

والثاني: الاستئناف.

فصل

معنى الآية قال لمحمد (ـ صلى الله عليه وسلم ـ)، أنت كالرسل من قبلك وقد ذكرنا حال بعضهم لك ولم نذكر حال الباقين وليس فيهم أحد أعطاه الله آياتٍ ومعجزاتٍ، إلا وقد جادله قومُه فيها وكَذَّبُوه فصبروا، وكانوا أبداً يقترحون على الأنبياء إظهار المعجزات الزائدة على الحاجة عِناداً وعبثاً، { وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ ٱللَّهِ } ، والله تعالى علم الصلاح في إظهار ما أظهروه، فلم يَقْدَحْ ذلك في نُبُوَّتِهِمْ، فكذلك الحال في اقتراح قومك عليك المعجزات الزائدة لما لم يكن إظهارها صلاحاً لا جَرَمَ ما أظهرناها.

السابقالتالي
2 3