الرئيسية - التفاسير


* تفسير اللباب في علوم الكتاب/ ابن عادل (ت 880 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ ٱلْمُجِيبُونَ } * { وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ ٱلْكَرْبِ ٱلْعَظِيمِ } * { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ ٱلْبَاقِينَ } * { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي ٱلآخِرِينَ } * { سَلاَمٌ عَلَىٰ نُوحٍ فِي ٱلْعَالَمِينَ } * { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ } * { إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُؤْمِنِينَ } * { ثُمَّ أَغْرَقْنَا ٱلآخَرِينَ }

قوله تعالى: { وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ } الآية. لما قال: ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين وقال: " فانظر كيف كان عاقبة المنذرين " أتبعه بشرح وقائع الأنبياءَ - عليهم (الصلاة و) السلام - فقال: { وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ } أي نادى ربه أن ينجيه مَعَ من نَجْا من الغَرق، وقيل: نادى ربه أي اسْتَنْصَرهُ على كفار قومه، فأجاب الله دعاءه.

قوله: { فَلَنِعْمَ ٱلْمُجِيبُونَ } جواب لقسم مقدر أي فوالله ومثله:
4217- لَعَمْرِي لَنِعْمَ السَّيِّدَانِ وُجدتُمَا   ......................
والمخصوص بالمدح محذوف تقديره أي نَحْنُ أجَبْنَا دُعَاءه وأهلكنا قومه. { وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ ٱلْكَرْبِ ٱلْعَظِيمِ } واعلم أن هذه الإجابة كانت من النعم العظيمة وذلك من وجوه:

أحدهما: أنه تعالى عبر عن ذاته بصيغة الجمع فقال: { وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ } والقادر العظيم لا يليق به إلا الإحسان العظيم.

وثانيها: أنه أعاد صيغة الجمع في قوله: فلنعم المجيبون (من ذلك أيضاً يدل على تعظيم تلك النعمة لا سيما وقد وصف تلك الإجابة بأنها نعمة الإجابة.

وثالثها: أن الفاء في قوله: { فَلَنِعْمَ ٱلْمُجِيبُونَ } ) يدل على أن محصول هذه الإجابة مرتب على ذلك النداء والحكم المرتب على الوصف المناسب يقتضي كونه معلّلاً به. وهذا يدل على أن النداء بالإخلاص سبب لحصول الإجابة ثم إنه تعالى لما بين أنه نعم المجيب بين أن الإنعام حصل في تلك الإجابة بقوله: { وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ ٱلْكَرْبِ ٱلْعَظِيمِ }. والكرب: هو الخوف الحاصل من الغَرَقِ والكَرْب الحاصل من أذى قومه { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ ٱلْبَاقِينَ } وذلك يفيد الحصر وذلك يدل على أن كل من سواه وسوى ذريته فقد فَنَوْا، قال ابن عباس: ذريته بنوه الثلاثة سام وحام ويافث. فسام أبو العرب وفارس، وحام أبو السودان ويافث أبو الترك والخَزر ويأجوج ومأجوج، قال ابن عباس: لما خرج نوح من السفينة مات من كان معه من الرجال والنساء وإلا ولدَه ونسَاءَهُمْ.

قوله: { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي ٱلآخِرِينَ } أي أبقينا له ثناءً حَسَناً وذكراً جميلاً فيمن بعده من الأنبياء والأمم إلى يوم القيامة.

قوله: { سَلاَمٌ عَلَىٰ نُوحٍ } مبتدأ وخبر، وفيه أوجه:

أحدهما: أنه مفسر " لِتَرَكْنَا ".

والثاني: أنه مفسر لمفعوله، أي تركنا عليه ثناءً وهو هذا الكلام، وقيل: ثَمَّ قول مقدر أي فَقُلْنَا سلامٌ.

وقيل: ضمن تركنا معنى قلنا، وقيل: سلط " تركنا " على ما بعده. قال الزمخشري: وتركنا عليه في الآخرين " هذه الكلمة " وهي " سَلاَمٌ عَلَى نَوحٍ " يعني يسلمون عليه تسليماً ويَدْعُونَ لَهُ، وهو من الكلام المحكيِّ كقولك: " قَرَأتُ سورة أَنْزَلْنَاهَا ".

وهذا الذي قاله قولُ الكوفيين جعلوا الجملة في محل نَصْبٍ مفعولاً بتركنا لا أنه ضمن معنى القول بل و على معناه بخلاف الوجه قبله. وهذا أيضاً من أقوالهم، وقرأ عبد الله " سلاماً " وهو مفعول به " بتَرَكْنَا " و " كَذَلِكَ " نعت مصدر أو حال من ضمير. كما تقدم تحريره.

فصل

المعنى: سلامٌ عليه في العالمين، وقيل: تركنا عليه في الآخرين أن يُصَلَّى عليه إلى يوم الدين { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ } أي إنما خصَّصْنا نوحاً - عليه (الصلاة و) السلام - بهذه التشريفات الرفيعة من جعل الدنيا مملوءة من ذريته ومن تبقية ذِكْرِهِ الحَسَنِ في ألسنة العالمين لأجل كونه محسناً، ثم علل كونه محسناً بأنه كان عبداً مؤمناً.