تقدم إعراب قوله تعالى { وَقُل لِّعِبَادِي } في سورة إبراهيم [31]. وفي العباد ها هنا قولان: الأول: المراد به المؤمنون؛ لأنَّ لفظ العباد في أكثر آيات القرآن مختصٌّ بالمؤمنين. قال تعالى:{ فَبَشِّرْ عِبَادِ ٱلَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ ٱلْقَوْلَ } [الزمر: 17، 18]{ فَٱدْخُلِي فِي عِبَادِي } [الفجر: 29]{ عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ ٱللَّهِ } [الإنسان: 6]. وإذا عرف هذا، فإنه تعالى لمَّا ذكر الحجج القطعيَّة في صحَّة المعاد، وهو قوله تعالى:{ قُلِ ٱلَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ } [الإسراء: 51] قال ها هنا: قل، يا محمد لعبادي: إذا أردتم الاستدلال على المخالفين، فاذكروا تلك الدلائل بطريق الأحسن من غير شتم، ولا سبٍّ، ونظيره قوله تعالى:{ ٱدْعُ إِلِىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِٱلْحِكْمَةِ وَٱلْمَوْعِظَةِ ٱلْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِٱلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } [النحل: 125] وقوله تعالى:{ وَلاَ تُجَادِلُوۤاْ أَهْلَ ٱلْكِتَابِ إِلاَّ بِٱلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } [العنكبوت: 46] وذلك لأنَّ ذكر الحجَّة، إذا اختلط به سبٌّ أو شتمٌ، لقابلوكم بمثله، كما قال تعالى:{ وَلاَ تَسُبُّواْ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ فَيَسُبُّواْ ٱللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ } [الأنعام: 108] ويزداد الغضب، وتكمل النُّفرة، ويمتنع المقصود، وإذا ذكرت الحجة بالطَّريق الأحسن، أثَّر في القلب تأثيراً شديداً، ثم نبَّه تعالى على وجه المنفعة، فقال تعالى: { إِنَّ ٱلشَّيْطَٰنَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ } أي: يفسد بينهم، ويغري بينهم. قال الكلبي: كان المشركون يؤذون المسلمين، فشكوا إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى: { وَقُل لِّعِبَادِي } المؤمنين يقولوا للمشركين التي هي أحسنُ، ولا يكافئوهم بسفههم. قال الحسن: يقول له: يهديك الله، وكان هذا قبل الإذن في الجهاد. وقيل: نزلت في عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - شتمة بعض الكفَّار، فأمره الله تعالى بالعفو. وقيل: أمر المؤمنين بأن يقولوا، ويفعلوا الخلَّة التي هي أحسن. وقيل: الأحسن قول: لا إله إلا الله. قوله تعالى: { إِنَّ ٱلشَّيْطَٰنَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ } يجوز أن تكون هذه الجملة اعتراضاً بين المفسَّر والمفسِّر؛ وذلك أن قوله تعالى:{ رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِن يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ } [الإسراء: 54] وقع تفسيراً لقوله{ بِٱلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } [الإسراء: 34] وبياناً لها، ويجوز ألاَّ تكون معترضة، بل مستأنفة. وقرأ طلحة " ينْزِغُ " بكسر الزاي، وهما لغتان، كيَعْرِشُون ويَعرُشُونَ، قاله الزمخشري. قال أبو حيان: ولو مثَّل بـ " يَنطَحُ " و " يَنْطِحُ " كأنَّه يعني من حيث إنَّ لامَ كلِّ منهما حرف حلقٍ، وليس بطائلٍ. والمعنى: أنَّ الشيطان يلقي العداوة بينهم { إِنَّ ٱلشَّيْطَٰنَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوّاً مُّبِيناً } ظاهر العداوة.