لما ذكر إنعامه على بني إسرائيل بإنزالِ التوراة، وبأنه جعل التوراة هدًى لهم، بيَّن أنهم ما اهتدوا بهداه، بل وقعوا في الفساد، فقال: { وَقَضَيْنَآ إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي ٱلْكِتَابِ } والقضاء في اللغة عبارةٌ عن وضع الأشياء عن إحكام، ومنه قوله:{ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَٰوَاتٍ } [فصلت: 12]. وقول الشاعر: [الكامل]
3375- وعَليْهِمَا مَسْرُودَتانِ قَضاهُمَا
......................
ويكون أمراً؛ كقوله تعالى:{ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ إِلاَّ إِيَّاهُ } [الإسراء: 23]. ويكون حكماً؛ كقوله:{ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ } [يونس: 93] ويكون خلقاً؛ كقوله: { فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ } ومعناه [في] الآية: أعْلَمنَاهُم، وأخْبرنَاهُم فيما آتَيْناهُم مِنَ الكُتبِ أنه سَيُفسِدُونَ. وقال ابن عباس وقتادة: " وقَضَيْنَا عليهم ". و " إلى " بمعنى " على " والمراد بالكتاب اللَّوح المحفوظ. و " قَضَى " يتعدَّى بنفسه:{ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً } [الأحزاب: 37]{ فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى ٱلأَجَلَ } [القصص: 29]، وإنما تعدَّى هنا بـ " إلى " لتضمُّنه معنى: أنْفَذْنَا وأوْحَينَا، أي: وأنفذنا إليهم بالقضاء المحتومِ. ومتعلق القضاء محذوفٌ، أي: بفسادهم. وقوله " لتُفْسِدُنَّ " جواب قسمٍ محذوف تقديره: والله لتُفسدُنَّ في الأرْضِ مَرَّتينِ وهذا القسم مؤكدٌ لمتعلق القضاء. ويجوز أن يكون " لتُفْسِدُنَّ " جواباً لقوله: " وقَضيْنَا " ، لأنه ضمِّن معنى القسم، ومنه قولهم: " قضَاءُ الله لأفعلنَّ " فيجرُون القضاء والنَّذرَ مجرى القسمِ، فيُتلقَّيان بما يُتَلقَّى به القسمُ. والعامة على توحيد " الكِتابِ " مراداً به الجنس، وابن جبيرٍ وأبو العالية " في الكُتُب " جمعاً، جَاءُوا به نصًّا في الجمع. وقرأ العامة بضمِّ التاء وكسر السِّين مضارع " أفْسَدَ " ، ومفعوله محذوف تقديره: لتُفْسِدنَّ الأديان، ويجوز ألا يقدَّر مفعولٌ، أي: لتُوْقعُنَّ الفساد. وقرأ ابن عبَّاس ونصرُ بن عليٍّ وجابر بن زيد " لتُفْسَدُنَّ " ببنائه للمفعولِ، أي: ليُفْسِدنَّكُمْ غَيرُكم: إمَّا من الإضلال أو من الغلبة. وقرأ عيسى بن عمر بفتحِ التَّاء وضمِّ السين، أي: فَسدتُمْ بأنفسكم. قوله: " مرَّتينِ " منصوب على المصدر، والعامل فيه " لتُفْسِدُنَّ " لأن التقدير: مرتين من الفساد. وقوله: " عُلُوًّا " العامة على ضمِّ العين واللام مصدر علا يعلو، وقرأ زيد بن عليٍّ " عِلياً " بكسرهما والياء، والأصل الواو، وإنما أعِلَّ على اللغة القليلة؛ وذلك أن فُعولاً المصدر، الأكثر فيه التصحيح؛ نحو: عَتَا عُتُواً، والإعلال قليلٌ؛ نحو{ أَشَدُّ عَلَى ٱلرَّحْمَـٰنِ عِتِيّاً } [مريم: 69] على أحد الوجهين؛ كما سيأتي، وإن كان جمعاً، فالكثير الإعلال، نحو: " جِثِيًّا " وشذَّ: بَهْوٌ وبُهُوٌّ، ونَجْوٌ ونُجُوٌّ، وقاسه الفراء. فصل معنى { وَقَضَيْنَآ }: أوحينا { إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي ٱلْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي ٱلأَرْضِ } ، أي بالمعاصي وخلاف أحكام التوراة. { فِي ٱلأَرْضِ } يعني أرض الشَّام وبيت المقدس. { وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً } أي: يكون استعلاؤكم على النَّاس بغير الحقِّ استعلاءاً عظيماً؛ لأنَّه يقال لكلِّ متكبِّر متجبِّر: قد علا وتعظَّم.