قوله تعالى: { وَٱللَّهُ أَنزَلَ مِنَ ٱلْسَّمَآءِ مَآءً } الآية اعلم أنَّ المقصود الأعظم من هذا القرآن العظيم تقرير أصول أربعة: الإلهيَّات، والنبوات، والمعاد، وإثبات القضاء والقدر، والمقصود الأعظم من هذه الأصول الأربعة: تقرير الإلهيَّات، فلهذا السَّبب كلَّما امتد الكلام في فصل من الفصول، عاد إلى تقرير الإلهيَّات، فههنا لمَّا امتد الكلام في وعيد الكفار، عاد إلى تقرير الإلهيَّات، فقال: { وَٱللَّهُ أَنزَلَ مِنَ ٱلْسَّمَآءِ مَآءً } وقد تقدَّم تقرير هذه الدَّلائلِ. وقال تعالى: { إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ } سماع إنصاف وتدبُّر؛ والمراد: سماع القلوب لا سماع الآذان. والنوع الثاني من الدَّلائلِ: الاستدلالُ بعجائب أحوالِ الحيواناتِ. قوله تعالى: { وَإِنَّ لَكُمْ فِي ٱلأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُمْ } والعِبرةُ: العِظةُ. قرأ ابن كثير، و أبو عمرو، وحفص عن عاصم، وحمزة والكسائي " نُسْقِيكمْ " بضمِّ النون هنا، وفي المؤمنين، والباقون بفتح النون فيهما. وهذه الجملة يجوز أن تكون مفسِّرة للعبرة، كأنه قيل: كيف العبرة؟ فقيل: نسقيكم من بين فرثٍ، ودم لبناً خالصاً، ويجوز أن يكون خبراً لمبتدأ، [مضمر]، والجملة جواب لذلك السؤال، أي: هي، أي: العبرة نسقيكم، ويكون كقوله: " تَسْمعُ بالمُعيْديِّ خَيرٌ مِنْ أن تَراهُ ". واختلف النَّاس: هل سَقَى، وأسْقَى لغتان بمعنى واحدٍ، أم بينهما فرقٌ؟. خلافٌ مشهورٌ، فقيل: هما بمعنى واحد، وأنشد جمعاً بين اللغتين فقال: [الوافر]
3333- سَقَى قَومِي بَنِي مَجْدٍ وأسْقَى
نُمَيْراً والقَبائِلَ من هِلال
دعى للجميع بالسقي، والخصب، و " نُمَيْراً " هو المفعول الثاني، أي: ما نميراً، وقال أبو عبيدة: مَنْ سقى الشَّفة: " سقى " فقط، ومن سقى الشجر والأرض: " أسقى " ، وللداعي لأرض بالسقيا وغيرها: أسقى فقط. وقال الأزهري - رحمه الله -: العرب تقول لكلِّ ما كان من بطُونِ الأنعام، ومن السَّماء، أو نهر يجري أسقيته، أي: جعلته شرباً له، وجعلت له منه مسقى، فإذا كان للمنفعة قالوا: " سَقَى " ، ولم يقولوا: " أسْقَى ". وقال الفارسيُّ: " سَقيْتهُ حتَّى رَوِيَ، وأسْقَيتهُ نَهْراً جَعَلتهُ لَهُ شرباً ". وقيل: سقاهُ إذا ناوله الإناء؛ ليشرب منه، ولا يقال من هذا أسقاه. وقرأ أبو رجاء " يُسْقِيكُمْ " بضمِّ الياء من أسفل، وفي فاعله وجهان: أحدهما: هو الله - تعالى -. والثاني: أنه ضمير النَّعم المدلول عليه بالأنعام، أي: نعماً يجعل لكم سقياه. وقرىء: " تَسْقِيكُمْ " بفتح التاء من فوق. قال ابن عطيَّة: وهي ضعيفة. قال أبو حيَّان: " وضعفها عنده - والله أعلم - أنه أنَّث في: " نُسقِيكُم " وذكر في قوله: " ممَّا في بطُونهِ " ، ولا ضعف من هذه الجهة؛ لأنَّ التَّذكير، والتَّأنيث باعتبارين ".