الرئيسية - التفاسير


* تفسير الجواهر الحسان في تفسير القرآن/ الثعالبي (ت 875 هـ) مصنف و مدقق


{ فَلاَ صَدَّقَ وَلاَ صَلَّىٰ } * { وَلَـٰكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ } * { ثُمَّ ذَهَبَ إِلَىٰ أَهْلِهِ يَتَمَطَّىٰ }

وقوله تعالى: { فَلاَ صَدَّقَ وَلاَ صَلَّىٰ } الآية: قال جمهور المتأولين: هذه الآية كلها إنَّما نزلت في أبي جهل؛ قال * ع *: ثم كادت هذه الآية أَنْ تُصَرِّحَ به في قوله: { يَتَمَطَّىٰ } فإنَّها كانت مشيته، وقوله: { فَلاَ صَدَّقَ وَلاَ صَلَّىٰ } تقديره فلم: يُصَدِّقْ ولم يُصَلِّ فـ«لا» في الآية: نفي لا عاطفة.

* ص *: { فَلاَ صَدَّقَ } فيه دليل على أَنَّ «لا» تدخل على الماضي فتنفيه؛ كقوله الراجز: [من الرجز]
إنْ تَغْفِرِ اللَّهُمَّ تَغْفِر جَمَّا   وَأَيُّ عَبْدٍ لَكَ لاَ أَلَمَّا
انتهى.

و { صَدَّقَ } معناه: برسالة اللَّه ودينه، وذهب قوم إلى أَنَّه من الصَّدَقَةِ، والأول أصوب و { يَتَمَطَّىٰ } معناه: يمشي المَطيطاء، وهي مشية بتبختر، وهي مؤخوذة من المَطا وهو الظهر؛ لأَنَّهُ يتثنى فيها، زاد * ص *: وقيل: أصله يتمطط، أي: يتمدد في مشيه ومَدِّ مَنْكِبَيْهِ، انتهى.