الرئيسية - التفاسير


* تفسير الجواهر الحسان في تفسير القرآن/ الثعالبي (ت 875 هـ) مصنف و مدقق


{ وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَىٰ } * { وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ } * { ثُمَّ يُجْزَاهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلأَوْفَىٰ }

وقوله سبحانه: { وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَـٰنِ إِلاَّ مَا سَعَىٰ } وما بعده، كل ذلك معطوف على قوله: { أَلاَّ تَزِرُ وٰزِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ } والجمهور أَنَّ قوله: { وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَـٰنِ إِلاَّ مَا سَعَىٰ } مُحْكَمٌ لا نسخَ فيه، وهو لفظ عام مخصص.

وقوله: { وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ } أي: يراه اللَّه، ومَنْ شاهد تلك الأُمُورَ، وَفِي عَرْضِ الأعمال على الجميع تشريفٌ للمحسنين وتوبيخٌ للمسيئين، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: " مَنْ سَمَّعَ بِأَخِيهِ فِيمَا يَكْرَهُ، سَمَّعَ اللَّهُ بِهِ سَامِعَ خَلْقِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ". وفي قوله تعالى: { ثُمَّ يُجْزَاهُ ٱلْجَزَاءَ ٱلأَوْفَىٰ } وعيد للكافرين، ووعد للمؤمنين.