الرئيسية - التفاسير


* تفسير الجواهر الحسان في تفسير القرآن/ الثعالبي (ت 875 هـ) مصنف و مدقق


{ إِنَّآ أَرْسَلْنَٰكَ شَٰهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً } * { لِّتُؤْمِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }

وقوله سبحانه: { إِنَّا أَرْسَلْنَـٰكَ شَاهِداً... } الآية، مَنْ جعل الشاهِدَ مُحَصِّلَ الشهادة من يوم يحصلها، فقوله: { شَـٰهِداً } حال واقعة، ومَنْ جعل الشاهد مُؤَدِّي الشهادةَ فهي حال مستقبلة، وهي التي يسميها النحاة المُقَدَّرَةَ، والمعنى: شاهداً على الناس بأعمالهم، وأقوالهم حين بَلَّغْتَ، { وَمُبَشِّراً }: أهلَ الطاعة برحمة اللَّه، { وَنَذِيرًا }: من عذاب اللَّه أهلَ المعصية، ومعنى { وَتُعَزِّرُوهُ } تعظموه وتكبروه؛ قاله ابن عباس، وقرأ ابن عباس وغيره: { وَتُعَزِّزُوهُ } بزاءين من العِزَّةِ، قال الجمهور: الضمير في { وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ } للنبيِّ ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ وفي { وَتُسَبِّحُوهُ } للَّه عز وجل، والبُكْرَةُ: الغُدُوَّ، والأصيل: العَشِيُّ.